المصدر الأول لاخبار اليمن

التحالف يشترط نقل الحصار الجوي على مطار صنعاء إلى دائرة أضيق..تعسفات أم مشاورات ..!

تحليل خاص / وكالة الصحافة اليمنية //   تبدو مطالب وفد الرياض للتفاوض مطالب غير منصفة، فقد اشترط الوفد المفاوض عن التحالف، أن تفتش الطائرات في سيئون اوعدن، قبل وصولها إلى مطار صنعاء. لكن ذلك يبد من وجهة نظر مراقبين شرطاً غير مقبول ويفتقر للشرعية القانونية، من منطلق أن ذلك الشرط ينقل دائرة الحصار من […]

تحليل خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

تبدو مطالب وفد الرياض للتفاوض مطالب غير منصفة، فقد اشترط الوفد المفاوض عن التحالف، أن تفتش الطائرات في سيئون اوعدن، قبل وصولها إلى مطار صنعاء.

لكن ذلك يبد من وجهة نظر مراقبين شرطاً غير مقبول ويفتقر للشرعية القانونية، من منطلق أن ذلك الشرط ينقل دائرة الحصار من دائرة اوسع إلى دائرة اضيق، من خلال فرض القيود على الرحلات بالتفتيش في مطارات خارج اليمن، إلى المناطق المحتلة داخل اليمن.

في حين أن ذلك الشرط يبدو غير منطقياً، حيث أن مطاري عدن وسيئون تخضع لسيطرة دول الاحتلال ، الأمر الذي سيتيح لدول الاحتلال ممارسة المزيد من التعسفات غير الانسانية، في اغلاق مطار صنعاء، والادعاء بأن “الشرعية” الوهمية هي من تمارس تلك التعسفات، خصوصاً أن الوقائع اثبتت أن الاحتلال الاماراتي يمنع طائرة اليمنية من المبيت في مطار عدن إلا بأذن من سلطات الاحتلال ، بينما يخضع هبوط طائرة اليمنية واقلاعها لمزاج الاحتلال، والتي سبق لها أن منعت طائرة الرئيس المنتهية ولايته عبده ربه من الهبوط في مطار عدن .

على أن وفد التحالف يتناسى أن اغلاق مطار صنعاء يعتبر امراً مخالفاً للقانون الدولي، ولا يتطلب أي شروط لتمرير القانون، وانقاذ مئات الاف من الحالات الانسانية المضطرة للسفر.

ويرى عدد من المراقبين أن الأمم المتحدة لم تعمل على تهيئة الأرض المناسبة لانطلاق مشاورات السويد، حيث يبدو أن الوفد التابع للتحالف، لا يخجل من الضغط على اليمن بمسائل انسانية خارج القانون الدولي، لا يجوز استغلالها .

بينما كانت قضية فتح مطار صنعاء من ضمن قضايا ابداء حسن النوايا وبناء الثقة التي كان يفترض أن تحدث قبل البدء بالمشاورات، حتى يتسنى للمتفاوضين نقاش قضايا جوهرية مثل تشكيل الحكومة وازالة مظاهر التوتر، بدلاً من تضييع مهلة “الأسبوع” الذي منحته السويد لاستضافة المتفاوضين، في تداول قضايا فك حصار غير اخلاقي تتعرض له اليمن خارج قواعد القانون الدولي.

قد يعجبك ايضا