المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي: لماذا اعترض التحالف على مطاري القاهرة وعلياء؟

الحوثي: لماذا اعترض التحالف على مطاري القاهرة وعلياء؟

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية

 

تساءل رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي عن رفض التحالف توقيع اتفاق السماح برحلات طيران للمرضى والمسافرين إلى مطاري الملكة علياء والقاهرة الدوليين.

 

وقال الحوثي في تغريدة له على تويتر: “هل انعدمت الثقة بمصر والأردن حتى ترفض دول العدوان توقيع اتفاق السماح برحلات طيران للمرضى والمسافرين إلى مطاري الملكة علياء والقاهرة الدوليين، مع أنهما دولتان مشتركتان بالعدوان على اليمن؟ أم أنهم يعتقدون بأن أجهزة تلك المطارات غير موثوقة ولديها اختلالات وبالتالي لا تستطيع الانضباط والتفتيش؟”.

وأشاد الحوثي بموقف وزير خارجية فنلندا، مؤكدا أنه موقف يعبر عن التحرر من قيود الصفقات السعودية الإماراتية والعودة الى تحكيم العقل والشعور الإنساني.

 

ودعا الحكومة الفنلندية إلى إيضاح الصورة للدول التي تربطها بها علاقات دبلوماسية، حتى لا تستمر المعاناة للشعب اليمني جراء حصار وتدمير وقتل التحالف، “وحتى لا يستمر شبح المجاعة ماثلا”.

وكان أكد وزير خارجية ​فنلندا​ ​تيمو سويني​، في حديث لقناة، الجزيرة، الأربعاء، أن “فنلندا علقت عقد صفقات أسلحة مع ​السعودية​ والإمارات​ احتراما لحقوق الإنسان”، مشيراً إلى أنه “من العار أن يستمر الوضع في ​اليمن​ على ما هو عليه”.

 

ولفت إلى أن “جريمة قتل الصحفي السعودي ​جمال خاشقجي​ سلطت الضوء على حرب اليمن وهناك فرصة سانحة لوقفها”.

 

وأعلنت فنلندا في الأسبوع الأخير من نوفمبر الماضي أنها ستفرض حظرا على إصدار أي تراخيص جديدة لبيع الأسلحة للسعودية والإمارات، مرجعة ذلك إلى عملية قتل الصحافي جمال خاشقجي، ودورهما في الأزمة الإنسانية التي يعيشها اليمن.

 

ويأتي الإعلان بعد قرارات مشابهة صدرت في وقت سابق عن الدنمارك والنرويج وألمانيا بوقف بيع الأسلحة للرياض، في الوقت الحالي، على خلفية مقتل الصحافي السعودي في قنصلية بلاده في إسطنبول، ودور السعودية في الحرب اليمنية التي يواجه على إثرها 14 مليون شخص خطر المجاعة، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا