المصدر الأول لاخبار اليمن

اجتماع عبر الفيديو كونفرنس بالأقمار الاصطناعية لمناقشة برنامج العامل الصحي باليمن

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//

عقد اليوم اجتماع للجنة تسيير برنامج العامل الصحي المجتمعي في اليمن برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل بمشاركة رئيسة بعثة الاتحاد الأوربي أنتونيا كالفو وعدد من المسئولين بالاتحاد وممثلين عن منظمة اليونيسيف.

استعرض الاجتماع عبر الفيديو كونفرنس بالأقمار الاصطناعية، بحضور وكيلي وزارة الصحة لقطاع الخدمات الدكتور عبدالعزيز الديلمي وقطاع التخطيط الدكتور نشوان العطاب، تقرير عن مستجدات القطاع الصحي باليمن وما تم تنفيذه من الأنشطة والبرامج، بالإضافة ما تم إنجازه في تأسيس شبكة العامل الصحي المجتمعي والاتجاهات الإستراتيجية حول الخدمات القائمة على المجتمع في اليمن.

وتطرق الاجتماع إلى سياسات الخدمة القائمة على المجتمع ومدى استدامة وتمويل برنامج العامل الصحي المجتمعي والتحديات التي تواجه البرنامج وكذا الأوليات والتطلعات المستقبلية.

وفي الاجتماع ثمن وزير الصحة مواقف الاتحاد الأوروبي تجاه الشعب اليمني خاصة ووقوفه مع المشاورات الأخيرة ودعمه للسلام في اليمن .

وتطرق إلى المعاناة الإنسانية في اليمن وكذا ما يواجه القطاع الصحي من صعوبات خاصة في ظل استمرار الحصار والذي منع دخول الدواء والمستلزمات والأجهزة الضرورية المتعلقة بإنقاذ الحياة خاصة لدى الأم والطفل .

وحث الدكتور المتوكل، الاتحاد الأوروبي على الضغط لفتح مطار صنعاء الدولي كونه الشريان الرئيسي لخروج المرضى لتلقي العلاج في الخارج .

واستعرض الوضع الصحي في اليمن خاصة في الريف وانتشار الأمراض والأوبئة سيما الكوليرا والحصبة والدفتيريا والسعال الديكي وغيرها من الأمراض .. مؤكدا أن من أولويات الوزارة تعزيز النظام الصحي في الريف ودعم العامل الصحي خاصة بعد توقف الرواتب.

وقال” نحن بحاجة لدعم الكادر والعامل الصحي على مستوى الوحدة والمركز وعلى مستوى نظام الإحالة ونفتقر إلى الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الأساسية ولذا نحتاج إلى دعم العامل الصحي بالحافز إلى جانب العامل المجتمعي “.

فيما أشارت رئيسة بعثة الاتحاد الأوربي لدى اليمن إلى أن الاتحاد يعد أحد الداعمين الرئيسيين للقطاع الصحي في اليمن.. مؤكدة استعداد الاتحاد دعم اليمن .

وأشارت إلى أهمية تقديم المزيد من التسهيلات للمنظمات للقيام بواجباتها.

حضر الاجتماع مدير عام التعاون الفني والعلاقات الدولية بوزارة الصحة الدكتور محمد فايع ومدير عام التخطيط الدكتور علي جحاف ومدير عام صحة الأسرة الدكتور نجيب القباطي ورئيس وحدة العامل الصحي المجتمعي الدكتور علي المفتي ومدير عام الطوارئ الدكتور علي صلاح.

قد يعجبك ايضا