المصدر الأول لاخبار اليمن

وكالة الصحافة اليمنية تنفرد بنشر نص إتفاق وآلية تبادل الأسرى بين الأطراف اليمنية المتفق عليها في السويد

خاص//وكالة الصحافة اليمنية// حصلت وكالة الصحافة اليمنية على نسخة من إتفاق وآلية تبادل الأسرى والسجناء بين الأطراف اليمنية التي تم التوقيع عليها في العاصمة السويدية ستوكهولم الاسبوع الماضي.   إليكم تفاصيلها:   الديباجة: هذه قضية إنسانية ولا يجوز أن تخضع لأي حسابات سياسية أو أمور أخرى ، ومنظور الأحزاب هو جمع شمل العائلات الثكلى ، […]

خاص//وكالة الصحافة اليمنية//

حصلت وكالة الصحافة اليمنية على نسخة من إتفاق وآلية تبادل الأسرى والسجناء بين الأطراف اليمنية التي تم التوقيع عليها في العاصمة السويدية ستوكهولم الاسبوع الماضي.

 

إليكم تفاصيلها:

 

الديباجة:

هذه قضية إنسانية ولا يجوز أن تخضع لأي حسابات سياسية أو أمور أخرى ، ومنظور الأحزاب هو جمع شمل العائلات الثكلى ، كما هو معتمد في الإسلام.

 

وإذ تسلم بأهمية معالجة هذه المسألة على وجه السرعة وفقا للعمليات والأحكام القانونية ، لا سيما الاتفاقيات والمبادئ والقواعد الواردة في القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان والقوانين ذات الصلة في الجمهورية اليمنية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

 

تم تنفيذ هذا الاتفاق تحت إشراف مكتب المبعوث الخاص للأمين العام لليمن ، الراعي والضامن لهذه الاتفاقية. كما تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالإشراف على وتسهيل عملية التبادل والإجراءات الفنية المتعلقة بهذا الاتفاق.

 

وتهدف مشاركة لجنة الصليب الأحمر الدولية إلى ضمان احترام المبادئ والإجراءات الإنسانية الأساسية التي تسهل إطلاق سراح أو نقل أو إعادة جميع الأشخاص المحرومين من حريتهم خلال الأحداث في اليمن. لذلك ، يتم ضمان سلامة موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال هذه العملية ، وسيتم توفير جميع التسهيلات اللازمة لهم حتى تتمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر من لعب دورها الوسيط والمحايد لتسهيل التنفيذ.

 

ولإثبات حسن النية وتعزيز عملية السلام ، اتفقت الأطراف اليمنية وممثل الائتلاف العربي (المشار إليهما فيما بعد باسم “الأطراف”) على إجراء تبادل شامل وكامل لجميع السجناء والمحتجزين والمفقودين والذين تم احتجازهم تعسفياً واخفائهم قسراً، وأولئك الذين يخضعون للإقامة الجبرية ، وفقًا للمبادئ التالية:

 

أولاً ، اتفقت الأطراف على إطلاق سراح جميع السجناء والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين بصورة تعسفية والأشخاص الذين اختفوا قسراً ، وأولئك الذين يخضعون للإقامة الجبرية ، والذين يُحتجزون فيما يتعلق بالأحداث في اليمن ، دون أي استثناءات أو شروط ، لغرض حل هذا الأمر بشكل كامل. وبشكل قاطع.

 

ثانياً ، يقوم كل طرف بتسليم جميع السجناء والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين بصورة تعسفية والأشخاص المختفين قسرياً ، وأولئك الذين يخضعون للإقامة الجبرية والمحتجزين فيما يتعلق بالأحداث في اليمن ، من قبل جميع الأطراف اليمنية أو التحالف العربي ، سواء كانوا يمنيين، أو من دول التحالف بما في ذلك (فيصل رجب – محمد قحطان – محمود الصبيحي – ناصر منصور هادي).

 

ثالثاً ، لا يحق لأي طرف الامتناع عن تسليم أي شخص تم إلقاء القبض عليه أو احتجازه أو أسره لأي سبب فيما يتعلق بالأحداث ، وتلتزم جميع الأطراف بالامتثال لذلك.

 

رابعاً ، جميع الأطراف ملزمة بعدم استبعاد أي شخص تم سجنه أو اعتقاله أو احتجازه أو أسره لأي سبب فيما يتعلق بالأحداث.

 

خامساً ، في حالة عدم الإفراج عن أي سجناء أو معتقلين أو مفقودين أو معتقلين قسرياً أو مختطفين قسراً ، أو أولئك الذين يخضعون للإقامة الجبرية ، أو أولئك المعتقلين والمحتجزين فيما يتعلق بالأحداث في اليمن ، بعد إطلاق عملية التبادل ، الأطراف ملزمة بالإفراج عنهم فوراً ودون قيد أو شرط.

 

آلية التنفيذ:

* يقوم كل طرف بتسليم الطرف الآخر قوائم أسرىهم أو معتقليهم أو المختطفين أو أي شخص تم اعتقاله فيما يتعلق بالأحداث ، في غضون أسبوع واحد من تاريخ توقيع هذه الاتفاقية. يتم تبادل جميع القوائم من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام لليمن.

* يلتزم كل طرف بتقديم قائمة صحيحة ودقيقة وحديثة للبيانات من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام في اليمن ، ويتضمن الاسم الرباعي الكامل ، العنوان ، المحافظة ، المديرية ومكان القبض ومكان الحبس ، إن وجد ، لتسهيل عملية البحث.

 

* يقدم كل طرف معلومات حول القوائم المقدمة إليه من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام في اليمن خلال مدة لا تتجاوز أسبوعاً من تاريخ استلام المعلومات.

* يقدم كل طرف ملاحظات مكتوبة ، إن وجدت ، على القوائم المقدمة إليه من الطرف الآخر في غضون أسبوع واحد من تاريخ استلام القوائم من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام في اليمن.

يجب الرد على الملاحظات المذكورة في النقطة رقم 4 خلال أسبوع واحد من تاريخ استلام هذه الملاحظات.

* يتم توقيع القوائم النهائية من قبل جميع الأطراف وتسليمها إلى مكتب المبعوث الخاص للأمين العام في اليمن ولجنة الصليب الأحمر الدولية ، لغرض إعداد وإجراء عملية التبادل بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

 

* يتم المتفق عليه بعد تقديم معلومات عن الملاحظات خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام.

* تم الاتفاق على تنفيذ عملية تبادل جميع السجناء والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين بصورة تعسفية والأشخاص المختفين قسرياً والأشخاص الذين يخضعون للإقامة الجبرية ، من قبل الطرفين ، في نفس الوقت في محافظة الجوف ، لضمان سلاسة عملهم. من العملية.

 

* يُنشأ فريق عمل تقني بمشاركة الأطراف ، ومكتب المبعوث الخاص للأمين العام في اليمن ، واللجنة الدولية للصليب الأحمر للتركيز حصرا على الجوانب اللوجستية والتقنية لعملية التبادل.

 

* يتم تشكيل لجنة من الطرفين وتبدأ مهمتها عند توقيع هذه الاتفاقية ، لاستعادة وتبادل الهيئات من جميع الجبهات والمجالات ، ويعمل الطرفان على تسهيل عمل اللجنة وتأمينها والتعاون معها.

 

* تم التوقيع على هذه الاتفاقية في نسختين ، وتسلم كل طرف نسخة منها.

قد يعجبك ايضا