الخبر من مصدره لحظة حدوثه

جريفيث متفاءل بالمفاوضات واتفاقية تبادل الأسرى ستحسم في الأردن

غريفيث متفاءل بالمفاوضات واتفاقية تبادل الأسرى ستحسم في الأردن

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

قللت صحيفة ” الغارديان” البريطانية من حجم التفائل الذي ابداه المبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن.

واعتبرت الصحيفة أن تقيم النتائج الأولية لعمل المبعوث الأممي في اليمن مارتن غريفيث بـ”الإيجابية نسبياً” بعد التوقيع على اتفاق السويد، يعد أمراً مبالغ فيه.
واستدلت الصحيفة بما قاله جريفيث لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإن هناك “انخفاض كبير في الأعمال العدائية” في اليمن منذ أن وقع الطرفان اتفاق سلام مخطط في ستوكهولم الشهر الماضي.
وتوازن تفاؤل المبعوث بدعوته لزيادة الزخم في تنفيذ الاتفاق واعتراف بضرورة إحراز تقدم كبير في المرحلة التالية من محادثات السلام. وقال إن العنف بشكل عام كان محدودا بشكل ملحوظ مقارنة مع محادثات ستوكهولم.
مشيراً إلى أن هناك توقفاً لإطلاق النار أفضل مما كان عليه في السابق ومن خلال زيارته الأخيرة لليمن كما ذكر جريفيث أن أحد أهم الجوانب المركزية لاتفاقية استكهولم هو تسليم الحوثي للميناء إلى فريق إشراف تديره الأمم المتحدة ، واتخاذ إجراءات أمنية جديدة عبر المدينة الساحلية ، ووقف إطلاق النار على مراحل في جميع أنحاء المنطقة. الجنرال المتقاعد ، باتريك كاميرت ، في الحديدة يحاول تنفيذ وقف إطلاق النار ، بما في ذلك التوسط في الخلافات حول هوية قوات الأمن الجديدة.

هذا وتنتهي مهمة الجنرال في 20 يناير ، والتي تتطلب تفويضًا آخر من الأمم المتحدة لمواصلة العمل، كما تتطلع الأمم المتحدة إلى الاتفاق على إدخال ما يصل إلى 75 مراقباً لمراقبة وقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر في الحديدة.
وقال جريفيث إنه سيتم عقد المزيد من المحادثات حول اتفاق تبادل الأسرى في عمان ، بالأردن ، الأسبوع المقبل، كما يظل الاتفاق بعيد المنال عند افتتاح مطار صنعاء أمام حركة المرور الدولية ومستقبل البنك المركزي اليمني.