المصدر الأول في اليمن

الكونغو .. اعتراضات على نتائج الانتخابات وفرنسا تقول انها “لا تتطابق” مع التوقعات

//وكالة الصحافة اليمنية// رغم إعلان مفوضية الانتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية فوز مرشح المعارضة فيليكس تشيسيكيدي بالرئاسة، فإن جزءا من المعارضة اعترض على نتائج الاقتراع كما شككت فيها فرنسا. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في مقابلة مع شبكة "سينيوز" إنه "يبدو أن النتائج المعلنة  لا تتطابق مع النتائج" الحقيقية. وتابع أن "فايولو هو [...]

//وكالة الصحافة اليمنية//

رغم إعلان مفوضية الانتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية فوز مرشح المعارضة فيليكس تشيسيكيدي بالرئاسة، فإن جزءا من المعارضة اعترض على نتائج الاقتراع كما شككت فيها فرنسا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في مقابلة مع شبكة “سينيوز” إنه “يبدو أن النتائج المعلنة  لا تتطابق مع النتائج” الحقيقية. وتابع أن “فايولو هو من حيث المبدأ الزعيم الفائز في هذه الانتخابات”.

وفي أول خطاب له بعد إعلان فوزه، أشاد المعارض فيليكس تشيسيكيدي بالرئيس المنتهية ولايته جوزف كابيلا ووصفه بأنه “شريك في التناوب الديمقراطي”.

وقال تشيسيكيدي أمام حشد من أنصاره في مقر حزبه “اتحاد الديمقراطية والتقدم الاجتماعي” بعد إعلان فوزه “أشيد بالرئيس جوزف كابيلا”، وأضاف “اليوم يجب ألا نعتبره خصما بل شريكا في التناوب الديمقراطي في بلدنا”.

وتابع “إنني سعيد اليوم من أجلكم أنتم الشعب الكونغولي. كان الجميع يعتقدون أن هذه العملية ستؤدي إلى المواجهات والعنف”.

وكانت هذه الانتخابات التي تجري في دورة واحدة أرجئت ثلاث مرات منذ 2016. وبعد انتظار طويل حيث جرى التصويت في  30 كانون الأول/ديسمبر أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات فوز تشيسيكيدي بـ38,57 بالمئة من الأصوات، متقدما على المرشح المعارض الآخر مارتن فايولو (34,8 بالمئة) الذي رفض على الفور النتائج معتبرا أنها “انقلاب انتخابي”.

 

ويمكن أن تواجه نتائج المفوضية طعونا في المحكمة الدستورية التي يفترض أن تعلن النتائج النهائية.