الخبر من مصدره لحظة حدوثه

الولايات المتحدة تسعى لدمج دول التعاون الخليجي مع دول التعاون العربي في كيان جديد

الولايات المتحدة تسعى لدمج دول التعاون الخليجي مع دول التعاون العربي في كيان جديد..

الخليج_خاص//وكالة الصحافة اليمنية//
أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط يضم كلا من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.

 

وقال بومبيو، في خطاب ألقاه اليوم الخميس بالجامعة الأمريكية في القاهرة: “إن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط للتصدي لأخطار التهديدات التي تواجهها المنطقة وتفعيل التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة”.

 

وأوضح بومبيو: “هذه الخطوة تهدف إلى الجمع بين كل من أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والأردن واليمن ونطلب من كل هذه البلدان التفكير في الخطوات التالية بهذا الاتجاه”.

 

واعتبر بومبيو أن الولايات المتحدة كانت دائما “قوة تحرير وليس قوة احتلال”، وتساءل: “هل يمكنكم قول الشيء ذاته عن إيران؟”.

وشدد بومبيو على ضرورة استمرار التصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن دول المنطقة عليها بذل جهود في هذا الاتجاه.

 

وقال بومبيو في خطابه إن “عهد التراجع الأمريكي قد انتهى”، معتبرا أنه “عندما تتراجع الولايات المتحدة تزداد وتيرة الفوضى”، وتابع: “لقد استخلصنا الدروس من أخطائنا”.

 

وسبق أن أكد مسؤولون من الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تسعى إلى إنشاء تحالف استراتيجي أطلق عليه إعلاميا اسم “الناتو العربي” ويضم مجموعة من بلدان المنطقة لمواجهة النفوذ الإيراني وتنفيذ العمليات العسكرية الخاصة بضمان الأمن الجماعي.

 

تجدر الإشارة إلى أن مشروع التحالف الجديد الذي أعلن عنه بومبيو سيكون بديلا لمجلسي التعاون الخليجي الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة ومجلس التعاون العربي الذي تفكك وخرج عن الخدمة في بعد سنوات من تشكله بين كل من اليمن والعراق والاردن ومصر.