المصدر الأول لاخبار اليمن

مخاوف 2019عالم مليء بالفوضى واستمراراً للحروب وتوقعات سوداء

تقرير/ ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

تناولت صحيفة “ذا اندبندت” الإنجليزية عبر كاتبها بورزو دراغاهي تقريراً خاصاً عن معاناة بعض دول الصراع في العام 2018 وما قد تترتب عليها من آثار في العام الجاري 2019، مشيراً إلى أن الشرق الأوسط هو الأكثر تضرراً بسبب الحروب والفوضى والتشرذم والبؤس خاصة وقد تضاعفت مناطق الصراع وأزداد العنف سواء على أيدي جماعات مسلحة أو غيرهم والتوسع شمل مناطق مضطربة ممتدة من شمال غرب أفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية.
يقول رامي خوري، أستاذ الصحافة في الجامعة الأميركية في بيروت، “إن أخطر الاتجاهات هو التشرذم البطيء للمنطقة العربية بأكملها، بمجرد أن تجد الدول المتماسكة نفسها مستقطبة في طبقة غنية صغيرة ، وطبقة متوسطة متقلصة ، وأغلبية فقيرة وضعيفة للغاية ، بينما يسعى المزيد من مواطني تلك المناطق للهجرة عندما يكونون قادرين على ذلك ، أو اضطروا إلى اللجوء بسبب تواصل الحروب في مناطقهم كما يقول.

ومنذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول وتوجيه الاتهام المباشر لولي العهد السعودي محمد بن سلمان توقع العديد من المراقبين أن تشكل المواجهة بين إيران والولايات المتحدة مركز الصدارة في المنطقة في العام الجاري،وقالت ستراتفور المتخصصة في تحليل المخاطر عن تنبؤات للعام الحالي “ستبقى وصمة قضية خاشقجي قائمة على منزل آل سعود في عام 2019”.

الأرجح أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقاتلون إيران وحلفائها في معارك جانبية مثل تلك التي تدور بين إسرائيل وحزب الله ، والمملكة العربية السعودية والحوثيين وسيكون لهذه الصراعات عواقب مدمرة على الناس العاديين في المنطقة.

يقول فراس مقصد ، مدير المؤسسة العربية وأستاذ مساعد في جامعة جورج واشنطن: “ما يتبادر إلى الذهن في عام 2019 هو خطر أكبر على مواجهة عسكرية كاملة بين إسرائيل وحزب الله في المسارح السورية واللبنانية”. إن التقدم الذي حققه حزب الله في التقنية العسكرية ، والقيود التي فرضتها روسيا على قدرة إسرائيل على العمل بحرية في الأجواء السورية ، وفقدان القدرة على الردع في أوساط الجمهور الإسرائيلي بعد المواجهة الأخيرة في غزة ، كلها عوامل تؤدي إلى وضع إسرائيلي أكثر عدوانية. ،”
في حين أن إيران قد تتجنب الحرب على أراضيها ، فإن عقوبات إدارة ترامب ستستمر في تعتيم المشهد السياسي والاقتصادي المحلي وإغراقها ، حتى لو لم يحدث ذلك تغيير النظام الذي يسعى البيت الأبيض إلى تحقيقه.

 

يقول نيغار مرتضوي ، وهو خبير وكاتب في إيران: “سوف يستمر الاقتصاد في الانحدار وسوف يتم سحق الناس”. “يرحب المتشددون بفرض عقوبات على كل الفساد والأموال المظلمة في النظام البيئي للعقوبات، ويضيف قد يعتقد المرء أن المشاكل الداخلية في إيران وإسرائيل سوف تثنيهم عن التفكير في حرب مع قوة إقليمية أخرى؛ لكن كلاً من المتشددين الإيرانيين الذين يواجهون السخط والاحتجاجات وإسرائيل تحت رئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، الذي يواجه مزاعم فساد وتمرد داخل معسكره ، قد يحسب أن حرباً محدودة في الخارج ستساعد على حشد مؤيديهم وإسكات معارضيهم في الداخل.

ويقول المحلل ستستمر الحرب بين العملاء الأمريكيين والحلفاء الإيرانيين وربما تزداد سوءًا في اليمن. إن الخبراء يعطون محادثات السلام فرصة ضئيلة جدا للنجاح ، وحتى لو كانت المحادثات بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية قد أسفرت بشكل غير متوقع عن هدنة على الحديدة ، فسيكون من الصعب تسوية العديد من الطبقات الأخرى.

يقول بيتر ساليسبري خبير في مجموعة الأزمات الدولية : “إن الاحتمالات الغامرة تشير إلى أننا سنشهد العام المقبل تكثيفًا للحرب وتعمقًا للأزمة الإنسانية بالإضافة إلى ما تراه الأمم المتحدة على أنها أسوأ مجاعة في حياتنا”. خبير في مجموعة الأزمات الدولية.
وسيعود ذلك إلى المملكة العربية السعودية التي تواجه بالفعل إدانة دولية ومطالبة بإقالة ولي العهد على خلفية قضية خاشقجي.

ويضيف التقرير: لكن الحروب المختلفة في سوريا ، ستستمر على الرغم من أن انتصار الرئيس بشار الأسد على المتمردين سيسمح له بتوطيد قبضته على جزء كبير من البلاد. هناك مؤشرات على أنه بدأ بالفعل في إعادة الروابط مع دول الخليج الفارسي منذ سنوات من اندلاع انتفاضة 2011. “إن الأسد يشعر بتطبيع أكثر بكثير في المنطقة” ، كما يقول أ. هيلير، وهو مستشار بارز في المجلس الأطلسي والمعهد الملكي للخدمات المتحدة.

فيما يتعلق بالجانب الفلسطني ستقود فلسطين في عام 2019 مجموعة ال 77 ، كتلة البلدان النامية الـ 135 في الأمم المتحدة ، وهي بادرة رمزية للاعتراف بها من قبل مجموعة تمثل 80 % من سكان العالم ، بينما تراقب في الوقت نفسه حقوقهم وآمالهم في دولة مستقبلية قابلة للحياة تتلاشى وسط التعديات الإسرائيلية وفشل جهود السلام.

من عجيب المفارقات هنا أن العراق – الذي كان مصدرا ونقطة مركزية لكثير من المشاكل في المنطقة لعقود – قد يشهد صعودا في هذا العام عندما يستقر رئيس الوزراء الجديد عادل عبد المهدي في أعقاب انتقال ناجح للسلطة من سلفه حيدر العبادي.
كما أشار التقرير إلى تخطيط كلاً من مملكة البحرين وشبه الجزيرة العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر لإجراء انتخابات لمجالس استشارية لا حول لها ولا قوة يمكنها أن تدفع التغيير السياسي. الأرجح أن الصدع بين قطر والمملكة العربية السعودية الذي مزقت منطقة الخليج لن يتم تحسينه في أي وقت قريب.

 

مخاوف2019

ومن ضمن قائمة طويلة من المخاوف لعام 2019: صحة السلطان العماني قابوس بن سعيد. فلطالما لعب دورًا وسيطًا في صراعات المنطقة، يبلغ من العمر 78 عامًا ، يعاني من المرض ، وليس له وريث طبيعي، في أسوأ الحالات، يمكن أن تؤدي وفاته إلى حالة من الفوضى في واحدة من أكثر الدول سلماً في الشرق الأوسط؛ ولكن على أقل تقدير ، سيرحل واحد من أكثر رجال الدولة احتراماً وفعالية.
ليبيا شظايا مرة أخرى
تسعى القوى العالمية إلى إعادة تمزيق ليبيا مرة أخرى ، مع الجنرال خليفة هفتر ، الذي يسيطر على شرق البلاد ، وسلطة فايز السراج المدعومة من الأمم المتحدة ، التي تشرف على الشرق اسميا ، تقترب من بعضها البعض. ومنذ ذلك الحين تم تأجيل الانتخابات المقررة في أواخر عام 2018 إلى عام 2019. “هناك فرصة جيدة بأن نرى تحركاً حقيقياً نحو نوع من الحل في ليبيا” ، كما يقول السيد هيلر.

تركيا.. اختبار لأردوغان

مارس 2019 الانتخابات البلدية في تركيا ستكون أول اختبار لشعبية الرئيس رجب طيب أردوغان منذ أن تسبب انهيار العملة خلال الصيف في دفع الليرة إلى أدنى مستوياتها التاريخية. وعلى الرغم من أن الشركة قد استعادت عافيتها منذ ذلك الحين، إلا أن الآفاق الاقتصادية لما كان في يوم من الأيام واحدة من أكثر الأسواق الناشئة الواعدة في العالم تواصل الانخفاض.

شمال إفريقيا مشاكل اقتصادية

تباطأت آمال الجزائر الراكدة الغنية بالنفط في التغيير عندما أعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، البالغ من العمر 81 عاماً ، أنه سيترشح لفترة خامسة في أبريل 2019.
كما ستهدد المشاكل الاقتصادية الديمقراطية الناشئة في تونس التي ستجري انتخابات عامة في ديسمبر 2019. وقد نجحت قصة النجاح الوحيدة للربيع العربي منذ أطاحت بحاكمها القديم في عام 2011 لتعزيز المؤسسات الديمقراطية في النوبات والبدء. لكن التضخم والأجور الراكدة ونقص الاستثمار يخلقان حالة من الاستياء والفوضى يمكن استغلالها من قبل الحكام المستبدين المنتظرين في الأجنحة.

ويسعى المستبطنون في المنطقة بالفعل إلى تعزيز قواعدهم وترسيخ شراكة الاستبداد كما يصف السيد خوري “مجموعة من الدول الاستبدادية التي تعمل حكوماتها بشكل أوثق” ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر – في تحالف غير رسمي فضفاض مع إسرائيل – “للحفاظ على المنطقة العربية في حالتها الاستبدادية غير الديمقراطية ، إلى الأبد” “.

قد يعجبك ايضا