المصدر الأول لاخبار اليمن

أردوغان: تركيا ترحب بإنشاء منطقة آمنة وفقاً لدعوة ترامب

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

استجاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبشكل إيجابي لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى ما أسماه بالمنطقة الآمنة على طول الحدود التركية السورية التي يُسيطر عليها الأكراد، وذكرت صحيفة بي بي سي الإنجليزية أن استجابة أردوغان جاءت عقب تصريحات ترامب بتدمير الاقتصاد التركي في حال هاجمت تركيا الأكراد على الحدود.
وقال أردوغان اليوم الثلاثاء لنواب أتراك إنه وافق على أن منطقة آمنة عميقة (32 ميلاً) “ستنشأ من قبلنا”،
هذا وذكر الرئيس الأمريكي في وقت متأخر من ليلة الاثنين إنه تحدث إلى أردوغان “لتقديم المشورة بشأن مكان وجودهم” في المنطقة الآمنة والجهود الرامية إلى القضاء على فلول تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا بمساعدة مقاتلين من قوات حماية الشعب، وتعتبر تركيا وحدات (YPG) امتداداً لحزب العمال الكردستاني المحظور (PKK) ، الذي قاتل من أجل الحكم الذاتي الكردي في تركيا على مدى ثلاثة عقود.
وكانت التصريحات الإعلامية المتصاعدة بين تركيا وأمريكا قد طفت على السطح إثر أعلان ترامب أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا لأن داعش “هُزِم”.

حيث صدمت هذه الحركة المفاجئة حلفائهم وشكلت حالة سخط واسعة، وأعرب معارضو الانسحاب الأمريكي عن مخاوفهم من أن الجيش التركي والمتمردين السوريين المتحالفين سيشنون هجومًا على مقاتلي وحدات حماية الشعب والمدنيين الأكراد بعيدًا عن الحدود ، كما فعلوا في منطقة عفرين الغربية قبل عام.

قد يعجبك ايضا