المصدر الأول لاخبار اليمن

ماليزيا تتمسك بمنع الرياضيين الإسرائيليين دخول أراضيها تضامناً مع فلسطين

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

أكد وزير خارجية ماليزيا سيف الدين عبد الله اليوم الأربعاء أن حكومته لن تتراجع عن قرار فرض أي حظر على الرياضيين الإسرائيليين وأنهم لن يستضيفوا أي بطولات أو فعاليات تشارك فيها إسرائيل مستقبلاً.
تصريحات وزير الخارجية انطلقت من تأييد ماليزيا للقضية الفلسطينية وكون ماليزيا من الدول التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث تم رفض مشاركة سباحي الكيان الصهيوني في البطولة التي جرت بولاية ساراوك الشرقية.
وقال وزير الخارجية إن مجلس الوزراء أكد في الأسبوع الماضي أنه لا يمكن لأية مندوبة إسرائيلية الدخول إلى ماليزيا لحضور مباريات رياضية أو أحداث أخرى تضامناً مع الفلسطينيين.
“كما قرر مجلس الوزراء أن ماليزيا لن تستضيف أي أحداث أخرى تشمل إسرائيل أو ممثليها. وقال سيف الدين بعد اجتماع مع مجموعة من الجماعات الإسلامية: “هذا بالنسبة لي ، قرار يعكس موقف الحكومة الثابت من القضية الإسرائيلية”. قدمت المجموعات مذكرة تحث الحكومة على الالتزام بالحظر وعدم تكرار الأخطاء في الماضي بالسماح لمندوبي إسرائيل بالدخول إلى البلاد.
وقال سيف الدين إن القضية الفلسطينية ليست مجرد قضية دينية وإنما أيضا انتهاك لحقوق الإنسان.

وفي أول رد فعل على موقف ماليزيا المعارض للتواجد الإسرائيلي على أراضيها قال رئيس الوزراء مهاتير محمد إن اللجنة الباراولمبية الدولية يمكنها سحب حق ماليزيا في استضافة بطولة 29 يوليو – 4 أغسطس التي يشارك فيها رياضيون من حوالي 70 دولة إذا كانوا يرغبون في ذلك. وقالت اللجنة إنها تشعر بخيبة أمل إزاء تصريحات مهاتير لكنها تأمل في إيجاد حل لهذه القضية.

قد يعجبك ايضا