المصدر الأول لاخبار اليمن

دراسة سعودية:استغلال النفوذ وتبديد المال العام والرشوة أخطر أشكال فساد النظام السعودي

 

وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت دراسة سعودية عن “قياس ظاهرة الفساد وأثر القرارات الحالية على نظرة المجتمع” أن 74 % من الشعب السعودي، يعتبر أن استغلال النفوذ هو أخطر أشكال الفساد في النظام السعودي، وحصل اختلاس وتبديد المال العام على نسبة 67%، فيما جاءت الرشوة في المرتبة الثالثة كأخطر أشكال الفساد بنسبة 54%، وحصلت الوساطة والمحسوبية على نسبة 41 بالمئة.

ووفق الدراسة التي نفذتها شركة الأبحاث الرقمية DRC عبر استبيان إلكتروني بالتعاون مع صحيفة “سبق” السعودية، لم تتوقع الغالبية من المشاركين في الدراسة تفعيل هذه الإجراءات الحازمة لمكافحة الفساد بنسبة 74 % من إجمالي المشاركين.

وفي الدراسة التي شارك فيها أكثر من 7 ألف سعودي، أظهرت النتائج أن الفئة العمرية (31 ـ35 ) عاماً، هي أكثر الفئات التي شاركت في الاستبيان، بنسبة74% من إجمالي المشاركين، لافتا أن الغالبية العظمى من المشاركين هم من الموظفين في القطاع الحكومي وبنسبة 47%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث الرقمية DRC وليد بن خالد السليمان، إن دراسة ظاهرة الفساد تأتي من ضمن سلسلة التقارير والدراسات التي تنفذها الشركة، وتقوم بنشرها بالتعاون مع (سبق) بغرض زيادة الوعي والمعرفة بأهم المواضيع التي تلامس المجتمع السعودي وآرائه تجاهها.

قد يعجبك ايضا