المصدر الأول لاخبار اليمن

خبراء : جولة بومبيو الشرق أوسطية تفشل في تحقيق أهدافها

جولة بومبيو الشرق أوسطية تفشل في تحقيق أهدافها

ترجمة خاصة: وكالة الصحافة اليمنية//

قال خبراء في شئون الشرق الأوسط أن جولة بومبيو الامريكي لم تكن ناجحة ولم يحقق اهدافه المنشودة منها، حيث قطع رحلته بذهابه لحضور مراسيم جنازة تخص عائلته.

وكانت جولة بومبيو قد بدأت بالأردن،ومن ثم مصر،والبحرين،والإمارات،والعراق،والسعودية، وعمان وانتهاءاً بقطر.

البروفيسورة في العلوم السياسية نهى باكر قالت ان السبب الرئيسي لهذه الزيارة هو لإنشاء تحالف عربي ضد أيران، كما أن هناك أسباب فرعية بالطبع إستناداً على ذلك الهدف..الدول التي اختارها بومبيو للزيارة أثناء رحلته، كان قد تم اختيارها قصدآ،وذلك لسبب رئيس ومهم اخر وهو إعادة قطر للتحالف العربي المراد انشاؤه ضد إيران حيث قام بومبيو عندما كان في قطر بالدعوة لإنهاء الأزمة الخليجية مابين قطر والدول الخليجية المجاورةالسعودية والبحرين والإمارات.

وكانت مصر  قد قطعت علاقاتها بقطر في يونيو 2017 بحجة ان قطر تدعم الارهاب فيما قطر انكرت وبشدة ذلك الاتهام.

وأضاف بومبيو للمراسلين في الدوحة “نحن نكون أقوياء عندما نعمل معاً وتتلاشى النزاعات.الخبيرة نهى باكر قالت انه لايوجد اتفاق واجماع للرأي لدى العرب بخصوص حل الأزمة القطرية كما ان اولويات الدول العربية ضدإيران أيضاً مختلفة تماماً عن بعضها، بينما كان بومبيو مركزآ في حديثه على انشاء تحالف يتحدى تأثير إيران في المنطقه كان وزيد الدفاع المصري مسلطآ الضوء على كيفية مكافحة الارهاب حيث ان بومبيو لم يناقش القضية الفلسطينية التي تعتبر من أهم أولويات مصر.
وأضافت نهى أيضا ان زيارات بومبيو لم تكن ناجحة بالشكل المنشود من قبل أميركا..موضحة ان جولته قوبلت بإستياء عربي بشكل عام.

الإداره الأميركية ايضآ تريد التأكيد على اتجاهها الجديد وهو التخلي عن الشرق الأوسط.

الخبيرة اكدت ايضآ على ان 2019 ستشهد تغييرات في تحالف المنطقة.. مشيرة الى زيارة السيسي للأردن يوم الاحد والتي كانت معنية بخصوص هذا الأمر .

وقال الخبير طارق فهمي ان طموح أميركا لتشكيل تحالف عربي مناهض لإيران صعب جدآ بسبب خلافات قادة العرب على بعض الملفات.

واضاف ان انسحاب اميركا من سوريا كان أيضا محبطآ لكثير من القادة العرب..منوهآ الى ان الوجود العسكري الاميركي لايزال قائماً في المنطقة.

وختم حديثه قائلاً : “أستطيع القول بأن زيارة بومبيو باءت بالفشل حينما فشل بإقناع العرب لإنشاء تحالف ضد إيران وكذلك بفشله في الوصول لحلول بين قطر والدول الاخرى”.

قد يعجبك ايضا