المصدر الأول لاخبار اليمن

فلكي يمني : خسوف دامي للقمر الأثنين القادم

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية و الطاقة ،  عدنان الشوافي، إن خسوف كلي للقمر سيحدث فجر الاثنين القادم 21 يناير/كانون ثان 2019.

و أوضح أن القمر في الخسوف الكلي يمر بخمس مراحل. مشيرا إلى أن فرصة المشاهدة ستختلف من دولة الى أخرى في الوطن العربي. مشيرا إلى أن بعض الدول في شبه الجزيرة العربية مثل اليمن لن تتمكن من مشاهدة الخسوف الكلي أو الجزئي، بينما موريتانيا تشهد جميع مراحل الخسوف الكلي و الجزئي.

ولفت إلى أن الخسوف سيكون على “5” مراحل، كالتالي:

المرحلة الأولى 

تُدعى مرحلة القمر “الدامي” وسيكون خسوف شبه الظل، وتبدأ هذه المرحلة فلكيًا عند الساعة 5:36 من فجر الاثنين بتوقيت صنعاء. مبينا أنه في هذه المرحلة يحدث فقط انخفاض بسيط في شدة إضاءة القمر ولونه يميل بشكل متدرج إلى اللون الأحمر النحاسي لتأثر القمر تدريجيًا بشبه ظل الغلاف الجوي للأرض، وغالبا هذة المرحلة لا يدركها الكثير من غير المتمرسين على ملاحظة ضوء القمر خصوصا بدايتها.

وأكد الشوافي أنه في هذه المرحلة والتي تستمر لمدة 57 دقيقة لا يمكن مشاهدة أي خسوف جزئي أو كلى للقمر. منوها إلى أن هذه المرحلة تتزامن مع غروب القمر على اليمن وعمان والامارات وقطر والبحرين والصومال وجزر القمر، لذلك لا يمكن مشاهدة الخسوف الجزئي أو الكلي للقمر في هذه الدول.

ونوه الشوافي إلى ان الكسوف الجزئي يبدا الساعة 6:33 بتوقيت صنعاء والذي يعتبر فلكيا متزامن مع غروب القمر على أجزاء بسيطة من شمال غرب اليمن بالنسبة لافق مفتوح تجاه الغرب، إلا أنه على الطبيعة متوقع صعوبة إدراك أي خسوف جزئي للقمر من اليمن.

وأكد أنه لا تبدو هذه المرحلة واضحة بالعين لدى الكثيرين و غير المتمرسين على تحليل ضوء القمر و لكنَّها مرحلة هامة بالنسبة للهواة، ويستطيع العلماء من خلالها معرفة مدى التلوث في الغلاف الجوي للأرض بدراسة درجة تباين وتغيير لون إضاءة القمر خلال هذه المرحلة، ما يجعلها مرحلة هامة، وتحظى بالمتابعة، ففي حالة وجود حرائق غابات وبراكين وتلوث في الغلاف الجوي تزيد فرصة ملاحظة انخفاض ضوء القمر.

المرحلة الثانية

هي مرحلة أولى لخسوف جزئي تبدأ بدخول القمر ما يدعى علميا بدائرة شبه الظل الساعة 6:33 بتوقيت صنعاء، حيث يبدأ دخول القمر جزئيا تحت ظل الأرض ويحجب ضوئه تدريجيا.

هذه المرحلة تتزامن بدايتها مع غروب القمر على جيبوتي وكذلك على مناطق واسعة من السعودية  لذا في السعودية تزيد فرصة إدراك الكسوف الجزئي كلما كنت إلى الشمال وإلى الغرب، ويدرك الخسوف كل من استطاع ان يدرك القمر فوق الافق بعد الساعة 6:33 بتوقيت صنعاء سواء في السعودية او جيبوتي.

والدول الأخرى التي تشهد الخسوف الجزئي و يتزامن غروب القمر فيها خلال هذه المرحلة  هي الكويت و العراق و الاردن و سوريا و لبنان وفلسطين وجنوب السودان. مؤكدا أن جميع هذه الدول والمناطق التي تشهد المرحلة الثانية حتما ستشهد المرحلة السابقة (الأولى – القمر الدامي).

المرحلة الثالثة

مرحلة الخسوف الكلي و هي لاحقة للمرحلة الثانية تبدأ باكتمال دخول قرص القمر كاملا تحت ظل الارض الساعة 7:41 بتوقيت صنعاء لتستمر لمدة 62 دقيقة يحجب فيها القمر تحت ظل الأرض ليظهر بالأحمر الداكن المائل الى السواد.

و أوضح أنه يتزامن بداية هذه المرحلة (الخسوف الكلي للقمر) قبل غروب القمر على مصر و شمال السودان، لذلك تشهد جميع المناطق في مصر و شمال السودان المراحل السابقة الاولى و الثانية فهي تشهد خسوف جزئي للقمر فقط اذا كنت الى الغرب في مصر و شمال غرب السودان تستطيع إدراك بداية الخسوف الكلي قبل غروب القمر.

المرحلة الرابعة

وهي مرحلة ثانية لخسوف جزئي و تمثل مرحلة الخروج التدريجي للقمر من الخسوف الكلي و التي تبدا الساعة 8:43 بتوقيت صنعاء و تتزامن هذه المرحلة قبل غروب القمر على غرب ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و موريتانيا.

ونوه الشوافي إلى أن جميع هذه الدول تشهد المراحل الثلاث السابقة للقمر (القمر الدامي – خسوف جزئي – خسوف كلي). مؤكدا أن القمر يغرب على غرب ليبيا و تونس و قد بدأ يخرج من الخسوف الكلي و لكنه ما يزال في خسوف جزئي، بينما يغرب القمر على غرب الجزائر و المغرب و موريتانيا بعد ان يخرج من هذه المرحلة (الخسوف الجزئي الثاني) الساعة 9:50 بتوقيت صنعاء، لذلك تشهد غرب الجزائر و المغرب و موريتانيا جميع المراحل الأربع.

المرحلة الخامسة

وهي مرحلة مشابهة للأولى، و الفارق أنه في المرحلة الأولى يبهت ضوء القمر تدريجيًا، بينما في هذه المرحلة الخامسة يكون ضوء القمر في بدايتها باهت ليبدأ بالنصوح التدريجي.

 

وقال: بعد خروج القمر من المرحلة الرابعة (الخسوف الجزئي الثانية) الساعة 9:50 بتوقيت صنعاء يكون ما زال متأثر بشبه ظل الغلاف الجوي للأرض لذلك لا يكون ضوئه بكامل سطوعه فيأخد نحو 58 دقيقة للخروج من تأثير شبه ظل الغلاف الجوي للأرض.

وأكد أنه هذه المرحلة تترامن مع غروب القمر على المغرب و موريتانيا لينجلي القمر تماما و يسطع بكامل نوره الساعة 10:48 بتوقيت صنعاء لحظتها يكون قد غرب القمر تحت الأفق على كامل الدول العربية.

و يشير الشوافي الى أنه في جميع المراحل لرؤية القمر يشترط سماء صافية من السحب و الغيوم و لا يوجد ما يعيق الرؤية من جبال أو هضاب أو مباني عالية تحجب رؤية قرص القمر

قد يعجبك ايضا