المصدر الأول لاخبار اليمن

إغلاق مدارس وكالة غوث “أونروا” في مدينة القدس الشرقية

 

// فلسطين// وكالة الصحافة اليمنية // متابعات //

 

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في مدينة القدس الشرقية واستبدالها بمدارس تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية.

 

وأوضح قرار مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يوم أمس الأحد أنه لن يتم إصدار تراخيص المدارس اعتبارا من العام الدراسي المقبل، بحسب قناة “أي 24 نيوز” الإسرائيلية.

 

مشيرة إلى أن إغلاق المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في مدينة القدس الشرقية يأتي بعد أسابيع من اجتماع لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للمصادقة على قرار كانت بلدية القدس قد اتخذته بإغلاق وإبعاد المؤسسات، التي تديرها (أونروا) من القدس الشرقية.

 

وتشرف “الأونروا” على مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين شمالي القدس، وهو المخيم الوحيد في المدينة ولها عشرات العيادات الطبية والمؤسسات التعليمية وعشرات المدارس في المدينة نفسها.

 

وأكد الناطق الرسمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” سامي مشعشع، في بيان أصدره يوم أمس الأحد، عدم تلقي الوكالة لقرار من قبل السلطات الإسرائيلية يتعلق بإغلاق مدارس الوكالة التي تديرها في القدس الشرقية.

 

وأكد مشعشع أن الوكالة تقدم خدماتها وتشرف على منشآتها في القدس الشرقية منذ العام 1950، ضمن الولاية الممنوحة لها من الجمعية العمومية للأمم المتحدة، لافتا إلى أن هذه الولاية تسحب نفسها وتشمل القدس الشرقية كجزء من منطقة عملياتنا.

 

وأضاف لم تقف سلطات الاحتلال، منذ العام1967 ضد وجود الـ “أونروا” والأرضية، التي ترتكز عليها في إدارة خدماتها بالقدس الشرقية، وأن الاحتلال طرف بمعاهدة امتيازات وحصانة الأمم المتحدة للعام 1946، التي تحمي حق الأمم المتحدة القيام بمهماتها من دون أي تدخل”.

 

وأكد مشعشع على أن هناك اتفاقية ثنائية بين (أونروا) وإسرائيل لحماية منشآتها في المناطق الخاضعة لسيطرتها لتسهيل مهمة الوكالة.

 

 

قد يعجبك ايضا