المصدر الأول لاخبار اليمن

وسائل إعلام إسرائيلية: طائرة نتنياهو عبرت أجواء السودان بموافقة البشير

متابعات: وكالة الصحافة اليمنية//

قالت وسائل إعلام إسرائيلية الاثنين إن طائرة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتيناهو عبرت مساء أمس الأحد أجواء دولة جنوب السودان خلال عودته من الزيارة التي قام بها إلى تشاد .

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني أن رحلة نتنياهو من تشاد اختصر من وقتها نحو ساعة واحدة، وذلك بعد موافقة السلطات السودانية، حيث يتطلب العبور من هذه الأجواء موافقة الخرطوم، وهو ما تم إثر طلب الخطوط الجوية الكينية من الحكومة السودانيّة ذلك.

ولفتت القناة إلى أن هذه هي المرّة الأولى التي تحلق فيها طائرة إسرائيليّة في المجال الجوي لدولة جنوب السودان، رغم العلاقات الدبلوماسيّة بينهما، مضيفة أن “الموافقة السودانية تشير إلى تقدّم في الاتصالات المتواصلة بين إسرائيل والحكومة السودانيّة بهدف السماح للطائرات الإسرائيليّة استخدام المجالين الجوييّن للسودان ودولة جنوب السودان في طريقها إلى أفريقيا وأمريكا اللاتينيّة”.

وألمح نتنياهو في أكثر من مناسبة مؤخرا إلى “قرب اختصار مسارات الرحلات الإسرائيلية، بحيث تمر هذه الرحلات من فوق أجواء السودان وتشاد في طريقها إلى هدفها النهائي”.

واختتم نتنياهو الأحد، زيارة رسمية إلى تشاد، التقى خلالها الرئيس التشادي إدريس ديبي، حيث أعلن الاثنان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية، ووقّعا اتفاقيات تعاون مختلفة، بينها اتفاقيات تعاون أمنية وعسكرية.

قد يعجبك ايضا