المصدر الأول لاخبار اليمن

أوغلوا: هناك دول تحاول إغلاق ملف قضية خاشقي

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية// كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلوعن تطور جديد في قضية خاشقجي حيث أعلن أن تركيا أنهت استعدادها من أجل تحقيق دولي في ملف جريمة قتل خاشقجي، وأن أنقرة ستقدم على هذه الخطوة خلال الأيام المقبلة. كما هاجم أوغلو، السعودية مجددا، متهما إياها بعدم التعاون مع بلاده في قضية اغتيال الصحفي السعودي […]

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//
كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلوعن تطور جديد في قضية خاشقجي حيث أعلن أن تركيا أنهت استعدادها من أجل تحقيق دولي في ملف جريمة قتل خاشقجي، وأن أنقرة ستقدم على هذه الخطوة خلال الأيام المقبلة.

كما هاجم أوغلو، السعودية مجددا، متهما إياها بعدم التعاون مع بلاده في قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي بإسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

وقال جاويش أوغلو، في كلمة خلال زيارته المركز الشبابي في بلدية إسطنبول الكبرى، “السلطات السعودية لم تعد تبادلنا أي معلومات عن قضية اغتيال خاشقجي”، موضحا أن “ثمة دول (لم يسمها) تحاول إغلاق القضية”، وذلك وفقا لوكالة “الأناضول”.

وأضاف وزير الخارجية التركي، أن بلاده تدرك جيدا الجهات التي تنادي بحرية الإعلام وتحاول في الوقت نفسه، التستر على جريمة مقتل خاشقجي من أجل المال.

 

وأضاف جاويش أوغلو: “تعاملنا مع قضية اغتيال خاشقجي بمبدئية وعقلانية، وسنقوم بالخطوات اللازمة للتحقيق الدولي في القضية”، مشيرا إلى أنه “بفضل استراتيجيتنا في قضية خاشقجي اضطرت الحكومة السعودية إلى الاعتراف باغتياله في القنصلية”.

 

وكان وزير الخارجية جاويش أوغلو قد كشف في حوار لجريدة الشرق الشهر الماضي أن سلطات تركيا تقيم إمكانية إجراء تحقيق دولي أو لجنة لتقصي الحقائق بشأن قضية خاشقجي وأن المجتمع الدولي قد خاب أمله في تعامل السلطات السعودية مع القضية.

 

ونبه أوغلو إلى أن التحقيقات الجنائية التي تجريها سلطات بلاده بشأن الجريمة منفتحة وشفافة، ومن المتوقع إصدار لائحة الاتهام عندما يتم الانتهاء من جمع الأدلة. وحث جاويش أوغلو السلطات السعودية على إطلاع تركيا على أي معلومات عن مكان وجود جثة الصحفي جمال خاشقجي، ومرتكبي الجريمة وعقولهم المدبرة، مؤكدا أن مقتل خاشقجي قضية جنائية وليست سياسية.

 

وكانت النيابة العامة السعودية أعلنت أنها وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وتوقيع العقوبات الشرعية بالبقية.

قد يعجبك ايضا