المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الخارجية القطرية: حصار قطر أصاب التعاون الخليجي بالشلل

وزير خارجية قطر: حصار قطر أصاب التعاون الخليجي بالشلل

الخليج_خاص//وكالة الصحافة اليمنية//
أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن الأزمة الخليجية شلت قدرة مجلس التعاون الخليجي على المساهمة في حل النزاعات والخلافات وأن مجلس التعاون كمنظمة إقليمية لسوء الحظ من الواضح أنه لم يكن قادرا على حل النزاعات وكان ينبغي أن تكون هناك آلية لدعم المصالحة.

 

وقال الوزير إن قطر أخذت مسارا ناجحا في سياستها الخارجية وثبت ذلك في مجالات عديدة مثل المساهمة في حل النزاعات بدارفور ولبنان.

 

وقال الوزير القطري في تصريحا له في جلسة بعنوان “السلام والمصالحة في عالم متعدد الأقطاب” ضمن جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس :”نحن نعيش في وضع معقد جدا في المنطقة وقطر أخذت مسارا مختلفا في السياسة الخارجية وكان ناجحا وثبت ذلك في مجالات عديدة مثل حل النزاعات في دارفور ولبنان حيث ساهمت قطر في إحلال السلام هناك”.

 

وأشار إلى أن هناك قضايا أخرى تساهم فيها قطر مثل أفغانستان وقطر لديها القدرة على مخاطبة جميع الأطراف وتحاول استخدام إمكاناتها من أجل إحلال السلام بين البلدان المتنازعة لكن إذا كانت البلدان غير راغبة في الدخول في المفاوضات لا يمكن القيام بعمل أي شيء.

 

وقال أنه منذ أكثر من 20 شهرا منذ بدء حصار قطر ولم يحدث أي شيء من جانب مجلس التعاون حتى الآن.
قطر تساند الشعوب التي تتعرض للظلم والقهر على يد قادتها التي تمارس الاستبداد والطغيان.

 

ولفت إلى أن الولايات المتحدة يمكن أن تكون وسيطا للمصالحة في النزاعات بالمنطقة كونها حليفا قويا للعديد من البلدان، مؤكداً بأنه يجب على الدول العظمى توظيف نفوذها في وساطات المصالحة وحل النزاعات.

 

وختم بقوله أن قطر بذلت مجهودات كبيرة للتفاوض لحل الأزمة الخليجية لكن الأطراف الأخرى كانت ترفض ذلك دائما.

قد يعجبك ايضا