المصدر الأول لاخبار اليمن

15 مندوباً للصليب الأحمر يصلون اليمن لتبادل الأسرى

خاص//وكالة الصحافة اليمنية//

أرسل الصليب الأحمر اليوم الإربعاء 15 مندوباً لتبادل الأسرى بين الأطراف اليمنية، جاء ذلك في بيان صحافي للمدير الإقليمي للجنة الدولية لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط، فابريزيو كاربوني.
وقال البيان إن” اللجنة الدولية أجرت استعدادات ملموسة في الميدان، حيث رفعوا عدد الموظفين في اليمن وأرسلوا 15 مندوباً خصيصاً لإدارة هذه العملية، كما يواصلون إعادة تأهيل الأماكن التي سيتجمع فيها المحتجزون قبل نقلهم إلى المطار”.
وأضاف، “أن الاجتماع الأخير، أتاح للجنة الإشرافية اليمنية في العاصمة الأردنية عمّان المجال لمزيد من المناقشات حول قوائم المحتجزين التي جرى تبادلها، وهي عملية نأمل أن تحرز تقدماً في الأيام القادمة”.
وأعربت اللجنة الدولية، أن “أن يكون الإفراج عن المحتجزين في اليمن ونقلهم حسب ما هو مخطط له، وأن يجلب الارتياح إلى نفوس آلاف العائلات التي فقدت الاتصال بذويها أو انفصلت عنهم جراء النزاع الدائر”.
وقال كاربوني: “نتعاون مع جمعية الهلال الأحمر اليمني لتجهيز المساعدات الطبية بغرض تقديمها لمن يحتاج إليها من المحتجزين، ونجهز طائرتين تتسع كل واحدة منها إلى 200 مسافر لنقل المحتجزين ذهاباً وإياباً بين صنعاء ومدينة سيئون في اليمن”.

ومضى قائلاً: “ندرك الصعوبات التي تكتنف التفاوض في ظل نزاع دائر منذ أكثر من 4 سنوات، وأدى على الأرجح إلى ذهاب آلاف الأشخاص في عداد المفقودين، إلا أن الاستمرار في إحراز تقدم بين الطرفين هو الأمل الوحيد لإتمام العملية”.

وكانت اللجنة الدولية، قد شاركت في المحادثات التي جرت مؤخراً في العاصمة الأردنية عمان، بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول تبادل الأسرى بين الجانبين ضمن اتفاق تم التوقيع عليه في ديسمبر المنصرم.

وكانت المسئولة الإعلامية في الصليب الأحمر ميرلا حديب قد اعلنت في مؤتمر صحفي عقدته اليوم في العاصمة صنعاء عن إتمام التحضيرات اللوجستية اللازمة لتنفيذ عملية تبادل الأسرى .

وقالت حديب أن التحضيرات لعملية التبادل جاهزة من قبل الصليب الأحمر بإنتظار ما ستسفر عنه المشاورات الجارية في الأردن.

قد يعجبك ايضا