المصدر الأول لاخبار اليمن

إيران تتهم فرنسا بزعزعة الأمن في الشرق الأوسط

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

اتهمت إيران فرنسا بأنها تزعزع استقرار المنطقة بعد أن هدد وزير خارجيتها بفرض عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها الصاروخي. وقالت وزارة الخارجية الايرانية في بيان صدر يوم الجمعة “دعت الجمهورية الاسلامية دائما لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.” وقال البيان إن إيران “تعتبر أن المبيعات الجماعية للأسلحة المتطورة من خلال فرنسا كعامل في زعزعة استقرار المنطقة”.
جاء ذلك بعد أن قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يوم أمس الجمعة إن باريس مستعدة لفرض عقوبات جديدة على طهران إذا فشلت المحادثات بشأن برنامجها الصاروخي ونفوذها الإقليمي في تحقيق تقدم.

“لقد بدأنا حوارًا صعبًا مع إيران … وما لم يتم إحراز تقدم ، فنحن مستعدون لتطبيق العقوبات ، بحزم ، وهم يعرفون ذلك”، كما طالب لوريان بأن تغير إيران سلوكها في المنطقة ، خاصة فيما يتعلق بوجودها العسكري في سوريا.
وردت وزارة الخارجية الإيرانية قائلة إن “برنامج إيران الصاروخي غير قابل للتفاوض” وحذر من أن “أي عقوبات جديدة من جانب الدول الأوروبية ستؤدي إلى مراجعة علاقاتنا معهم”.
وحددت إيران معظم برنامجها النووي بموجب اتفاق عام 2015 مع القوى الكبرى – بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة – الذي رفع العقوبات عن إيران، لكن في مايو انسحبت الولايات المتحدة من الصفقة وأعادت فرض العقوبات على طهران.
جدير بالذكر أن إيران واصلت تطوير تكنولوجيا الصواريخ الباليستية لكنها في ذات الوقت تقول إنها لا تنوي الحصول على أسلحة نووية وأن برامج تطوير الصواريخ لديها هي دفاعية بحتة.

قد يعجبك ايضا