المصدر الأول لاخبار اليمن

مخاوف في البرازيل من إنهيار ثاني لما تبقى من سد المياه الملوثة

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

بعد انهيار سد في جنوب البرازيل للمياه الملوثة بنفايات التعدين بجنوب شرق البرازيل، لا يزال هناك خطر من حدوث إنهيار ثاني للسد في ذات المنطقة حيث لا تزال المنطقة في حالة تأهب قصوى من احتمالية انهيار ما تبقى من السد، وكان عمال الإنقاذ قد انتشلوا 37 جثة من الطين البني الذي خرج من السد فيما لا يزال الكثير من الناس في عداد المفقودين.
صفارات الإنذار انطلقت تمام الخامسة والنصف صباحاً بعد اكتشاف الأجهزة أن مستوى المياه خلف السد المتبقي في مجمع تعدين الحديد الخام قد ارتفع ، وفقا لما ذكره عملاق التعدين البرازيلي Vale SA ، صاحب عملية التعدين و السدود.
هذا وقد تم إجلاء بعض سكان المنطقة كإجراء احترازي ، حيث أفادت وكالات الأنباء المحلية أن حوالي 24.000 ألف شخص يسكنون منطقة الخطر، وقال السكان أن السد ، الذي يحتوي على الماء فقط ، معرض لخطر الانهيار وربما يفيض على ضفاف نهر باراوبيبا.
وقال فرانسيسكو بايفا ، وهو متقاعد يبلغ من العمر 60 عاماً ، إنه يخشى أن تتمكن المياه من السد من حمل نفايات ثقيلة بما يكفي ليهز الأرض وتضر بالمبنى المؤلف من ثلاثة طوابق وهو يعيش ويعتني بأخته البالغة من العمر 75 عاماً ، تقع في حوالي مستوى Paraopeba ، على بعد حوالي 1000 قدم من الضفة الغربية للنهر.

قد يعجبك ايضا