المصدر الأول لاخبار اليمن

المغرب ارتفاع حصيلة الوفيات بـ”إنفلونزا الخنازير” إلى 9 أشخاص

//وكالة الصحافة اليمنية// ارتفعت حصيلة الوفيات الناتجة عن إنفلونزا “H1N1″ المعروفة بـ”انفلونزا الخنازير” في المغرب، لتصل إلى حدود صباح اليوم السبت إلى تسع حالات. وأوضح وزير الصحة المغربي أنس الدكالي، في تصريح لوسائل الإعلام، عقب اجتماع “الخلية المركزية لتتبع الوضعية الوبائية”، صباح اليوم السبت، أن هذه الخلية تقوم بتتبع الوضعية الوبائية، والتي أكدت، وفقه، أن […]

//وكالة الصحافة اليمنية//

ارتفعت حصيلة الوفيات الناتجة عن إنفلونزا “H1N1″ المعروفة بـ”انفلونزا الخنازير” في المغرب، لتصل إلى حدود صباح اليوم السبت إلى تسع حالات.

وأوضح وزير الصحة المغربي أنس الدكالي، في تصريح لوسائل الإعلام، عقب اجتماع “الخلية المركزية لتتبع الوضعية الوبائية”، صباح اليوم السبت، أن هذه الخلية تقوم بتتبع الوضعية الوبائية، والتي أكدت، وفقه، أن الوضع لا يختلف عن السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الخلية تعمل على “تتبع والتأكد من جميع المعطيات الفعلية للإصابة” مردفا “للأسف، تم لحد الآن، تسجيل تسع وفيات”.

وأشار الوزير إلى أنه من أصل 20 في المائة من الأشخاص المصابين بأعراض الإنفلونزا أو عدوى الجهاز التنفسي، فإن 80 في المائة منهم مصابون بأنفلونزا “إتش 1 إن 1”.

وحرص الوزير في السياق نفسه، على طمأنة المغاربة بشأن توفر الأدوية إذ قال إن “مديرية الأدوية وقسم التموين يقومان بدورهما من أجل تمكين جميع المستشفيات والمراكز الصحية من الأدوية اللازمة”، مبرزا بشأن العالم القروي أن “هناك تعبئة للفرق الطبية التي تعمل باستمرار عن قرب، في إطار ‘برنامج رعاية’، الذي يشمل 28 إقليما”.

هذا وشدد الوزير على أهمية الوقاية خاصة بالنسبة للأشخاص المسنين والأطفال البالغين أقل من خمس سنوات، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وذلك بـ”التزام النظافة وغسل اليدين والابتعاد عن الأشخاص الذين لديهم عدوى”.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قد أعلن، منتصف نهار أول أمس الخميس، استنادا إلى معطيات قدمها وزير الصحة خلال اجتماع المجلس الحكومي، عن تسجيل حالتي وفاة ناتجة عن الإصابة بانفلونزا “H1N1” تتعلقان بسيدة حامل، وسيدة أخرى تبلغ من العمر 68 سنة “أصيبت بالإنفلونزا H1N1 وأيضا بمضاعفات ناتجة عن أمراض مزمنة كانت مصابة بها”.

وفي مساء اليوم نفسه، أعلن وزير الصحة، عن ارتفاع حصيلة الوفيات إلى خمسة، لترتفع مجددا، بحلول اليوم إلى تسع وفيات.

قد يعجبك ايضا