المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة أمريكية: السعودية عاجزة عن دفع مليار دولار ثمن مركبات عسكرية

صحيفة أمريكية: السعودية عاجزة عن دفع مليار دولار ثمن مركبات عسكرية

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير نشرته في 31 كانون الثاني/يناير الماضي أن السعودية عجزت عن دفع ديون تتجاوز مليار دولار مقابل حصولها على مركبات عسكرية صنعتها شركة “جنرال داينامكس” للصناعات الدفاعية.

 

ونسبت الصحيفة إلى مصادر في الشركة ومسؤولين كنديين قولهم إن شركات غربية اشتكت منذ سنوات من بطء السعودية في دفع مستحقات لهم.

 

وفي تقريرها، نسبت الصحيفة إلى مسؤول مطلع القول إن وزارة الخارجية الأميركية بحثت الموضوع مع المسؤولين السعوديين نهاية العام الماضي.

 

وتنسب الصحيفة إلى وزير الاقتصاد السعودي محمد التويجري القول إن الحكومة لا تؤخر دفع الفواتير بطريقة مقصودة، مضيفاً أن السلطات لديها خلافات مع بعض الشركات مثل العمل غير المكتمل، مشيرا إلى أن بلاده تحاول الدفع للجميع في الوقت المناسب، في حين قال ناطق باسم وزارة المالية السعودية إن بلاده دفعت للشركات الخاصة 99% من مستحقاتها خلال ثلاثة أشهر.

 

من جهتهم، رفض بعض المسؤولين السعوديين التعليق على قضية مستحقات شركة “جنرال داينامكس” مؤخراً.

 

وينسب التقرير إلى مسؤولين كنديين القول إن السعودية لا تزال متأخرة في دفع 1.8 مليار دولار كندي (1.4 مليار دولار) المستحقة على صفقة الشاحنات التي تنتجها شركة “جنرال دينامكس” بمصنعها في لندن، حيث تبيع الشركة الشاحنات إلى كندا التي بدورها تبيعها إلى السعودية.

 

وينسب التقرير إلى المسؤول المالي لشركة “جنرال دينامكس” جيسون آيكين القول إن الأموال غير المدفوعة تركت أثراً سلبياً على “تدفق المال الذي توقعناه العام الماضي”، مضيفاً أن شركته تأمل الحصول على المال العام الجاري.

 

وذكرت الصحيفة أن الشاحنات العسكرية تحولت إلى نقطة خلاف دبلوماسية ساخنة منذ الخلاف مع السعودية التي طردت السفير الكندي وقطعت العلاقات الاقتصادية مع كندا بسبب انتقاد الأخيرة سجل حقوق الإنسان في المملكة، ومطالبة وزيرة الخارجية الكندية بالإفراج عن الناشطات السعوديات، لافتة إلى أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يتعرض لضغوط من أجل وقف الصفقة، والبحث عن طرق للخروج منها.

قد يعجبك ايضا