الخبر من مصدره لحظة حدوثه

هام .. كيف تعرف أنك مصاب بانفلونزا الخنازير؟

هام .. كيف تعرف أنك مصاب بانفلونزا الخنازير؟

صنعاء// وكالة الصحافة اليمنية//

 

سجلت وزارة الصحة العامة في صنعاء “خلال اسابيع نحو 600 اصابة بفيروس انفلونزا الخنازير ووفاة نحو 121 حالة بمضاعفات الإصابة”.

 

ويحتاج المصاب بإنفلونزا الخنازير أو ما يعرف فيروس (H1N1) معرفة أعراض الاصابة بالفيروس لتدارك الخطر بالتوجه إلى المستشفى.

 

وفي هذا يفيد الدكتور حسين أبو طالب أن “الأعراض تظهر بعد الاصابة بالفيروس بيوم أو بعد أربعة أيام، ما يسمى بفترة حضانة الفيروس”.

 

وعن أعراض الاصابة، يقول: “هي نفس أعراض الانفلونزا العادية أو الزكام لكنها تكون شديدة وترافقها ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى والسعال الجاف”.

 

يضيف: “ثم تظهر التهاب بالحلق و”الآم جسم عامة وتعب وارهاق، فيشعر المصاب بأنه “مقطقط” وبصداع وقشعريرة “صقيق” ويكون العطاس أقل”.

 

حتى هذه المرحلة يمكن التوجه للطبيب والتحقق من الاصابة وينصح “التزام الراحة الكافية، والتغذية المتوازنة، المتنوعة والصحية، وشرب كميات كبيرة من السوائل”.

 

ويؤكد الأطباء أن “مرض أنفلونزا الخنازير، في أغلب الحالات، ليس خطيرا. لكنه قد يتطور، في بعض الحالات، إلى التهاب رئوي، بل قد يؤدي إلى الموت أيضا”.

 

ويشير الأطباء إلى أنه و”في حال وجود أمراض أخرى لدى شخص ما، فإن إصابته بأنفلونزا الخنازير يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حدة هذه الأمراض”.

 

يبقى الشعور بأعراض الاصابة والتوجه المبكر إلى الطبيب هو السبيل الأمثل لتجنب مضاعفات الاصابة وتسببها في مشاكل حادة في الرئتين قد تؤدي إلى الوفاة.

 

كما يشدد الأطباء على ضرورة التزام تعليمات محددة لحماية المصاب نفسه وحماية الاخرين من الاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير، يلخصها البوستر المرفق مع هذا.