المصدر الأول لاخبار اليمن

سياسي ليبي: تصريحات بومبيو تشير إلى تدخل أمريكي في ليبيا

//وكالة الصحافة اليمنية// قال عادل كرموس، عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بشأن انتقال عناصر من “داعش” إلى ليبيا تحمل تحذيرات هامة. وأكد كرموس أن التصريحات تشير إلى تدخلات جديدة، وبشكل أوسع في الشأن الليبي، خاصة فيما يتعلق بالعملية الانتخابية، وأن الفترة المقبلة ستشهد تدخلا سياسيا أو عسكريا […]

//وكالة الصحافة اليمنية//

قال عادل كرموس، عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بشأن انتقال عناصر من “داعش” إلى ليبيا تحمل تحذيرات هامة.

وأكد كرموس أن التصريحات تشير إلى تدخلات جديدة، وبشكل أوسع في الشأن الليبي، خاصة فيما يتعلق بالعملية الانتخابية، وأن الفترة المقبلة ستشهد تدخلا سياسيا أو عسكريا أكبر.

وأشار كرموس إلى أن قوات “الأفريكوم” تتحرك بحرية تامة في المجال الجوي الليبي، وتنفذ طلعاتها ضد عناصر التنظيم في أماكن عدة، وأن العمليات المقبلة قد تهدف لتعزيز التواجد.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو: “إن المسلحين ومقاتلي داعش يهربون من سوريا ويتمركزون في شمال أفريقيا أو في ليبيا”.

وأشار بومبيو في تصريحات له مع قناة “فوكس بيزنس” الخميس، أن مهمتهم منعهم من الاستيلاء على الأراضي، والحفاظ على الضغط عليهم، والحد من قدرتهم المالية.

من ناحيته، قال عبد الله عثامنة، المحلل السياسي الليبي، إن مثل هذه العمليات هي من مهام أجهزة الاستخبارات، إلا أن تصريحات بومبيو تحمل إشارات إلى الداخل الليبي، وإلى قوات الأفريكوم، وذلك من أجل إعلان حالة الاستعداد للمواجهة، في ظل احتمالية ظهور العناصر خلال الأيام المقبلة.

وأكد عثامنة، أن العمليات التي يخوضها الجيش الليبي في الجنوب، قد تساعد “داعش” في تجنيد بعض العناصر، مستفيدة من الأوضاع الرخوة، وحالة العداء تجاه القوات المسلحة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تبحث عن نصر في أي دولة بتكلفة أقل، خاصة بعد هزيمتها في أفغانستان، وخسارتها في العراق وسوريا، وأن ليبيا قد تكون البلد الأقرب للرغبة الأمريكية في تحقيق هذا النصر، خاصة أن التنظيمات الإرهابية تهدد نفوذها في العالم بشكل عام.

وفي تصريحات سابقة، قال قائد القوات الأمريكية في أفريقيا، توماس والدهاوسر، إن أهم البنود في مهامهم هو تعزيز الاستقرار في ليبيا، والحد من تدخل روسيا فيها.

“سبوتنيك”

 

قد يعجبك ايضا