الخبر من مصدره لحظة حدوثه

مرض خطير يفتك بـ 400 رأس من الأبقار في ذمار

خاص ذمار // وكالة الصحافة اليمنية //

 

أكد مدير مكتب الزراعة والري في محافظة ذمار المهندس هلال الجشاري أن “مرض الجلد العقدي” ظهر بشكل وبائي في مديرية وصاب السافل في ديسمبر 2017، وأدى إلى نفوق أكثر من 400 رأس من الأبقار.

 

وقال الجشاري في منشور له يوم أمس في صفحة الفيس بوك” أن ” المرض انتقل بواسطه جلابي الأبقار من الاسواق القريبة من مديرتي الجراحي وبيت الفقيه في محافظة الحديدة، سجلت أعلى نسبة إصابة في عزله بني سواده  بعدد600 رأس من الأبقار، إلا أن المرض ينتشر بشكل واسع”.

 

وأضاف أن “مكتب الزراعة الري تلقى أكثر من 18 ألف بلاغ حول تعرض الأبقار لمرض الجلد العقدي، خلال شهر يناير المنصرم”.

 

مشيرا إلى أنه تم تفعيل الحجر الداخلي بعدم نقل الحيوانات المريضة من مكان إلى آخر دون جدوى، وسط ازدياد  حالة نفوق الأبقار، وتوسع المرض في مناطق ومديريات جديدة إلى مديريات وصاب العالي وعتمة وجبل الشرق وضوران آنس.

 

مبينا أن مكتب الزراعة نفذ حملة المعالجة البيطرية الميدانية وبتمويل الميدانية تم من خلالها تحصين 8 آلاف رأس من الأبقار، ومعالجة 2400 حالة منها، إلا أن ظهور المرض في مناطق متعددة يهدد بنفوق الثروة الحيوانية.

 

وناشد مدير مكتب الزراعة والري في محافظة ذمار، حكومة الإنقاذ والسلطة المحلية والمنظمات الدولية والإنسانية بسرعة التعاون والدعم للإسهام في تحصين وعلاج الأبقار، التي تعتبر المصدر الأساسي والوحيد لأغلب الأسر الريفية في المحافظة.

 

لافتا بأن مربو الماشية في مديريات وصابين يعيشون في كابوس المرض القاتل للأبقار ” التهاب الجلد العقدي” وتسبب في نفوق آلاف منها خلال الأشهر الأخيرة.