المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا تطالب العراق بعدم شراء الطاقة من إيران

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

ضغطت الإدارة الأمريكية على العراق للتوقف عن شراء الطاقة من إيران، حيث يدرك الأمريكيون أن تعطش إيران لإيرادات شراء الطاقة سيدفع بالشعب إلى احتجاجات جماهيرية وعدم استقرار سياسي في بلادهم، ويأتي الطلب ضمن جملة من العقوبات فرضتها أمريكا على إيران.

وبحسب “نيويورك تايمز” لقد أفسد النزاع الدبلوماسية الأمريكية مع بغداد في الوقت الذي يحاول فيه العراق تثبيت نفسه بعد انسحاب الولايات المتحدة العسكري في عام 2011 والحملة ضد الدولة الإسلامية.
كما أن تحدّي العراق يهدد بشكل أكبر هدف السيد ترامب المتمثل في إقناع جميع الدول بالامتثال للجزاءات بعد الانسحاب من الاتفاق للحد من برنامج طهران النووي في العام الماضي، لقد أقامت الدول الأوروبية بالفعل آلية مالية قانونية للتعامل مع إيران ، كما أن الصين والهند تقاومان الجهود الأمريكية في حثهما على قطع مشتريات النفط..

تصاعدت حدة التوتر بعد أن قال السيد ترامب في 3 فبراير / شباط إنه يخطط لجعل القوات الأمريكية التي عادت إلى العراق متواجدة “لمراقبة إيران” ، على الرغم من حاجة بغداد إلى الحفاظ على علاقات ودية مع جارتها. أضافت تعليقات السيد ترامب زخماً إلى التشريع المقترح في العراق والذي من شأنه أن يحد من حركة وأنشطة القوات الأمريكية.
وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في الأسبوع الماضي بعد اجتماع مع محافظ البنك المركزي الإيراني ، عبد الناصر هماتي: “لقد عانى شعب العراق من الحصار وعلم بالضرر الذي لحق بالناس جراء أفعاله”. وكان يشير إلى 13 عاما من العقوبات التي فرضت على العراق بسبب الولايات المتحدة عندما كان صدام حسين في السلطة.