المصدر الأول لاخبار اليمن

الخارجية البولندية تستدعي سفيرة إسرائيل وتوبخها

الخارجية البولندية تستدعي سفيرة إسرائيل وتوبخها

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//
استدعت الخارجية البولندية، الجمعة، السفيرة الإسرائيلية لدى البلاد، للتوبيخ، على خلفية تصريحات مسيئة من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”.

 

وجاء استدعاء السفيرة “أنا آزاري” للتوبيخ على اتهام “نتنياهو” البولنديين بالتعاون مع النازيين ضد اليهود إبان الحرب العالمية الثانية، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

 

والخميس، نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن “نتنياهو” قوله من وارسو: “أنا هنا أقول أن البولنديين تعاونوا مع النازيين، أعرف التاريخ ولا أغيره وإنما أكشف عنه”.

 

ورد الرئيس البولندي، “أندريه دودا”، عبر “تويتر”، قائلا: “إذا ثبتت نسبة تصريحات تداولها الإعلام لنتنياهو، فإنني على استعداد لاستضافة اجتماع رؤساء مجموعة فيشيغراد في مقر الرئاسة بفيسلا (جنوبي بولندا)”، بدلا من (إسرائيل).

وأضاف: “إسرائيل ليست مكانا جيدا للالتقاء في هذه الحالة، رغم الترتيبات المسبقة”.

 

وللسبب ذاته، ألمح رئيس وزراء بولندا “ماتيوس مورافيسكي”، إلى إمكانية إلغاء زيارته لإسرائيل لحضور القمة في 18 فبراير/شباط الجاري.

والقمة المشار إليها تجمع قادة مجموعة فيشيغراد (بولندا، تشيكيا، سلوفاكيا، المجر)، من المقرر عقدها في القدس المحتلة.

 

وهناك توتر بين تل أبيب ووارسو، على خلفية إقرار مجلس الشيوخ البولندي، العام الماضي، قانونا يُجرّم أي شخص يحمل بولندا أو شعبها مسؤولية جرائم الحرب النازية، وذلك رغم انتقادات إسرائيلية حادة لمشروع القانون قبل إقراره.

 

وقتل أكثر من مليون شخص، معظمهم من اليهود، في معسكر أوشفيتز بيركيناو، الذي كان يقع في الأراضي البولندية المحتلة من قبل النازيين، خلال الحرب العالمية الثانية.

قد يعجبك ايضا