المصدر الأول لاخبار اليمن

مدير عام طوارئ الصحة : 26 مدنياً في اليمن يسقطون بمعدل يومي نتيجة هجمات التحالف

وزارة الصحة: أكثر من 36 الف شهيد وجريح مدني حصيلة 1424 يوما من الحرب على اليمن

تقرير – خاص //وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن مدير عام الخدمات والطوارئ بوزارة الصحة والسكان الدكتورعلي عبدالوهاب المفتي، أن اجمالي عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا خلال “1424” يوما من الحرب التي يشنها التحالف بقيادة السعوديةعلى اليمن بلغ أكثر من ستة وثلاثين الف مدني.

ووصف المفتي في تصريح خاص لـ”وكالة الصحافة اليمنية” هذه الفترة بالأشد فتكا بالشعب اليمني في تاريخ الشعب اليمني، حيث سقط خلالها “36979” ستة وثلاثين الفا وتسعمائة وتسعة وسبعين مدنيا، بمعدل 26 شخصاً في اليوم الواحد،غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وأوضح مدير عام الخدمات الطبية والطوارئ أن عدد الشهداء بلغ “11614” شهيدا، بينهم “2373” طفلا و “1683” إمرأة، فيما بلغ عدد الجرحى “25337” جريحا بينهم ” 3500″ طفلا و “2679” إمرأة.

وأشار إلى أن خمسة وعشرين الف جريح يعانون من نقص وإنعدام الدواء ولم يتمكنوا من الحصول على الرعاية الصحية اللازمة بسبب العدوان والحصار.

ونوه المفتي إلى أنه ومع استمرار الحصار والاستهداف المتعمد للمنظومة الصحية، تزداد آلة الحرب فتكا بالأطفال – في الدرجة الأولى- حيث وصلت نسبة الضحايا منهم إلى 40% وتليهم النساء بنسبة 39%، مشيرا إلى تصدر أمانة العاصمة ومحافظات صعدة وحجة وتعز والحديدة في أعداد الضحايا، في حين تظل محافظة صعدة الأعلى من خيث سقوط الشهداء.

 

 

وفيما يتعلق بحجم الانتهاكات المباشرة التي تعرض لها القطاع الصحي أكد الدكتور علي المفتي قيام التحالف بإستهداف وتدمير “395” منشأة صحية، “تدمير كلي أو جزئي” واستهداف “73” سيارة اسعاف نتج عنها سقوط “85” شهيدا و “231” جريحا من الكوادر الطبية.

واشار إلى توقف 60% من المراكز والمرافق الصحية عن تقديم خدماتها للمواطنين، وإغلاق سبعة مراكز خاصة بالغسيل الكلوي بسبب انعدام  المحاليل الطبية اللازمة.

أما فيما يتعلق بحجم الانتهاكات غير المباشرة التي تعرض لها المدنيين والقطاع الصحي بشكل عام، أوضح المفتي أن عدد المرضى المتوفين نتيجة عدم تمكنهم من السفر لتلقي العلاج بلغ “18000” ثمانية عشر الف مريض.

ونوه إلى أن “130000” مائة وثلاثين الف مريض وجريح يحتاجون للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج، فيما يبلغ عدد مرضى الفشل الكلوي الذين يحتاجون للغسل “8000” ثمانية آلاف مريض.

تجدر الإشارة إلى أن قسم الاحصاء والمعلومات في الادارة العامة لخدمات الاسعاف والطوارئ بوزارة الصحة، أصدر تقريرا إحصائيا ومفصلا يوضح حجم الانتهاكات والجرائم التي إقترفها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني إضافة إلى الانتهاكات التي تعرض لها القطاع الصحي في كل محافظات الجمهورية.

 

 

قد يعجبك ايضا