المصدر الأول لاخبار اليمن

أكثر من 31 ألف يتبرعون بالدم  في المركز الوطني لنقل الدم وفروعه في الحديدة وإب

أكثر من 31 ألف يتبرعون بالدم  في المركز الوطني لنقل الدم وفروعه في الحديدة وإب

 

خاص/ محمد محمود / وكالة الصحافة اليمنية/

 

كشف نائب مدير المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه التابع لوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور خالد الحمادي، أن المركز وضع  خطة متكاملة أمام وزارة الصحة تهدف إلى توفير مباني خاصة في المركز الرئيس، وإنشاء 8 فروع في محافظات “صعدة، عمران، الجوف، ذمار، البيضاء، المحويت، ريمة”، خلال العام 2019 بكلفة 111 مليار ريال، طبقا للمواصفات ومعايير منظمة الصحة العالمية.

 

وأكد الحمادي في حديث خاص لـ”وكالة الصحافة اليمنية” أن المركز الرئيس في أمانة العاصمة وفرعيه في محافظتي الحديدة وإب استقبلوا خلال العام الماضي  37603 متطوعا للتبرع بالدم، حيث تم سحب 31980 قربة دم،  استقبل منها  المركز الرئيس في أمانة العاصمة  25388 متطوعا،و تم التبرع بـ 17913 قربة دم من إجمالي عدد المتبرعين خلال العام المنصرم 2018.

 

وأشار إلى أن  فرع المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه فرع محافظة إب الذي تم تشغيله في نهاية فبراير 2018، استقبل 4690 متبرع ، تم سحب 3067 قربة دم من المتقدمين، خلال الأشهر الأخيرة من العام المنصرم، لافتا بأن فرع  المركز في محافظة إب، بحاجة لفريزرات وثلاجات لحفظ الدم.

 

فيما وصل إلى فرع المركز في محافظة الحديدة 15 ألف متبرع، تم سحب 11 ألف قربة دم من المتقدمين منذ تشغيله في مايو 2018، مضيفاً أن فرع المركز في الحديدة بحاجة لصيانة المكيفات .

 

وبين الحمادي أن المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه صرف أكثر من 31 ألف قربة دم ومشتقاته لجميع المستشفيات في أمانة العاصمة، وصنعاء، وللجرحى المرابطين في الجبهات.

 

لافتا أن المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه يهدف إلى تعزيز سلامة ومأمونية نقل الدم وتوفيره الآمن في مستشفيات أمانة العاصمة وبقية المحافظات، وتوسيع ثقافة التبرع بالدم بين أبناء المجتمع.

 

منوها أن معظم الاجهزة الخاصة بالمركز الرئيس بحاجة للصيانة وأن بعضها قد أنتهى عمرها الافتراضي.

 

وأوضح أن  مدير عام المركز الدكتور أيمن الشهاري ، ورئيس هيئة مستشفى الثورة في محافظة إب، وبإشراف من معالي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، التوقيع على بروتوكول تعاون لتزويد مستشفى الثورة في إب بجميع قرب الدم ومشتقاته لجميع المرضى، وكذلك فحص جميع قرب الدم التي تسحب في بنك دم الهيئة خارج الدوام الرسمي في فرع المركز بطريقة الاليزا حرصا على تحقيق سلامة ومأمونية نقل الدم.

 

مثمنا جهود منظمة الصحة العالمية على دعم المركز بحقائب الدم والمحاليل الخاصة لفحصها حرصا على توفير دم آمن ومفحوص بطريقة الاليزا الدقيقة جدا في كشف الأمراض المختلفة، والمعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.

 

 

قد يعجبك ايضا