المصدر الأول لاخبار اليمن

قطر تنتقد مصر وتخفض تمثيلها في القمة “العربية الأوروبية”

قطر تنتقد مصر وتخفض تمثيلها في القمة “العربية الأوروبية”

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//
أعلنت قطر اليوم السبت، تخفيض مستوى تمثيلها في القمة العربية الأوروبية التي تنطلق الأحد بمدينة شرم الشيخ المصرية، حيث يشارك مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، إبراهيم السهلاوي بالقمة.

 

وقالت مصادر بوزارة الخارجية، في تصريحات نقلتها صحيفة العربي الجديد (مقرها لندن)، إن مشاركة الدوحة تأتي التزاما بالعمل العربي المشترك والعمل مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي، رغم كسر الحكومة المصرية للبروتوكول المتبع في توجيه الدعوات.

 

وأوضحت المصادر أن السلطات المصرية تجاوزت البروتوكول الدولي بالدعوة التي تلقتها دولة قطر، فعلى عكس الدعوات الأخرى المرسلة إلى رؤساء الدول العربية، لم توجه الدعوة إلى أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

 

وعبرت عن دهشتها لما وصفته بـ السلوك غير المهني الذي انتهجته الحكومة المصرية في توجيه الدعوة ، حيث أرسلت إلى السفارة اليونانية في الدوحة، التي تقوم برعاية المصالح المصرية في قطر، بدلاً من تسليمها إلى الممثل الدائم لقطر في جامعة الدول العربية .

 

وقطعت مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع الدوحة، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة.

 

وتعقد القمة العربية الأوروبية الأولى في منتجع شرم الشيخ السياحي، الأحد والإثنين، تحت شعار الاستثمار في الاستقرار.

 

وتتناول القمة، موضوعات سياسية واقتصادية ومسائل مرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، من بينها القضية الفلسطينية.
يأتي ذلك وسط دعوات أطلقها معارضون وحقوقيون مصريون، إلى قادة أوروبا لمقاطعة القمة، على خلفية إعدامات نفذتها السلطات المصرية مؤخرا بحق معارضين.

قد يعجبك ايضا