المصدر الأول في اليمن

التحالف يستنفذ أوراقه في الحديدة.. بعثة الإشراف الأممي على قائمة الإستهداف

التحالف يستنفذ أوراقه في الحديدة.. بعثة الإشراف الأممي على قائمة الإستهداف

 

تحليل / خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

لم تكن واقعة إطلاق النار على موكب رئيس لجنة المراقبة الأممية لتنفيذ اتفاق الحديدة من قبل مسلحي التحالف حدثاً عابراً من وجهة نظر مراقبين سياسيين، حيث استمر وابل النيران على موكب لوليسغارد من الظهيرة إلى الساعة الرابعة، مما يدل على وجود اصرار وترصد من قبل قوات التحالف على اعاقة تنفيذ الإتفاق.

ويرى عدد من المتابعين أن الاعتداء على لوليسغارد بهذا الشكل السافر، يأتي بمثابة محاولات اخيرة من قبل قوات التحالف لقتل اتفاق الحديدة، بعد أن وضعت صنعاء قوات التحالف في موقف حرج من خلال المبادرة التي قدمها المشاط خلال اجتماعه الأربعاء الماضي مع المبعوث الأممي غريفيث، ورئيس لجنة الرقابة الأممية لوليسغارد، والتي ابدى فيها المشاط استعداد اليمن لتنفيذ اتفاق الحديدة من طرف واحد في حال طلبت الأمم المتحدة ذلك.

وعلق عدد من المتابعين على واقعة الإعتداء الأخيرة على موكب لوليسغارد، أنه يأتي بمثابة الرد المفلس من دول التحالف، رداً على مبادرة صنعاء الأخيرة.

ويعتقد بعض المراقبين أن الاعتداءات المتواصلة لقوات التحالف على فريق الإشراف الأممي، يرتبط بالتراخي الذي تبديه الأمم المتحدة، مع انتهاكات التحالف الذي تمادى في انتهاك القوانين الدولية ضد المدنيين، قبل ان ينتهك اتفاق الحديدة.