المصدر الأول لاخبار اليمن

جوجل يرفض إزالة تطبيق سعودي يحمل أسم “أبشر” لتتبع النساء ومراقبتهن

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

رفضت Google إزالة تطبيق حكومي سعودي مثير للجدل يمكن استخدامه من قبل الرجال لتتبع النساء ومنعهن من السفر، وبحسب “اندبندت” ستظل “أبشر” ، وهي تطبيق تملكه وتشغله وزارة الداخلية في المملكة ، متاحة للشراء رغم تعرضها للتمحيص المتصاعد.
حيث يمنح التطبيق الرجال القدرة على منح وإلغاء تصريح السفر للنساء وإعداد تنبيهات الرسائل القصيرة عندما يستخدمن جوازات سفرهم ، ولا ينتهكان شروط خدمة Google.

وواجهت أبل وجوجل انتقادات الشهر الماضي عندما كتب 14 عضوا من الكونجرس الأمريكي رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك والرئيس التنفيذي لشركة غوغل ساندر بيتشاي يطلب من الشركتين التوقف عن استضافة التطبيق.

واتهموا عمالقة التكنولوجيا بتمكين التمييز بين الجنسين – واصفين الشركتين باعتبارهما “متواطئين في اضطهاد المرأة السعودية”.

وأخبرت جوجل مكتب الكونجرس جاكي سبييير ، أحد الموقعين على الرسالة ، بأن التحقيق خلص إلى أن التطبيق لا يخرق أي اتفاقيات ، بحسب فورتشن.

وبموجب قوانين الوصاية المقيدة في المملكة العربية السعودية ، لا تستطيع النساء السفر دون إذن من أولياء أمورهن الذكور ويكون للأقارب الذكور الكلمة الأخيرة في الزواج من امرأة. يقول النقاد أن هذا التطبيق هو الذراع العملي والتكنولوجي للقواعد القمعية التي تقيد وتمنع جوانب لا حصر لها من الحياة اليومية للنساء في البلاد.

يسمح أبشر ، الذي يُترجم تقريبًا باسم “نعم يا سيدي” ، الرجال بتشغيل الإشعارات التي تنبههم برسالة نصية في أي وقت تمر فيه امرأة تحت وصايتهم عبر مطار.

إلهان عمر ، وهي ديمقراطي انتخبت في مجلس النواب، كتبت: “المرأة ليست ملكك! المرأة ليست ملكك! المرأة ليست ملكك! فلماذا إذنApple وGoogle يستضيفان تطبيقًا يتيح للرجال تتبع الحركة النسائية والتحكم فيها في المملكة العربية السعودية؟ هذا الجنون يجب أن ينتهي! ”

وقال السيناتور رون وايدن من أوريجون ، الذي بعث برسالة منفصلة إلى شركة أبل وجوجل: “يجب على الشركات الأمريكية ألا تعمل على تمكين أو تسهيل النظام الأبوي للحكومة السعودية”.

.

قد يعجبك ايضا