المصدر الأول لاخبار اليمن

كارثة.. القطاع الصحي في اليمن ينهار بسرعة مخيفة

المتوكل يؤكد على ضرورة تفعيل دور وإسهامات الشركاء في خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2019

تقرير/ خاص //وكالة الصحافة اليمنية//

اظهرت نتائج مسح ميداني اجرته وزارة الصحة العامة والسكان خلال العام الماضي، أن نسبة ما تقدمه المستشفيات والمرافق الصحية من خدمات انخفضت إلى 30% في اليمن.

 

واظهرت نتائج المسح الذي نفذته وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية المعنية، وحصلت “وكالة الصحافة اليمنية” على نسخة منه، أن القطاع الصحي تعرض لتدهور سريع خلال العام 2018، حيث وصلت نسبة المرافق الصحية الخارجة عن الخدمة إلى 60%  خلال ثمانية اشهر من العام الماضي.

 

وكانت أخر نتائج مسح ميداني قد كشفت نهاية مارس العام الماضي، خروج 55 % من القطاع الصحي عن الجاهزية، و45 في المائة من المرافق الصحية تعمل بالحد الأدنى وفقا لإحصاءات أممية  .

ويعد الانهيار المتسارع لخدمات القطاع الصحي مؤشراً خطيراً في مستوى الخدمات الصحية في اليمن، خصوصاً في ظل تعرض البلاد لانتشار الأوبئة المعدية، مثل الكوليرا، وانفلونزا “h1n1″، التي حصدت حياة المئات من المواطنين خلال فترات بسيطة لا تتجاوز شهرين منذ مطلع العام الجاري.

 

وفي سياق متصل أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل على ضرورة تجسيد وتفعيل مفهوم الشراكة بين الوزارة وشركاء الاستجابة الإنسانية والتنمية الصحية للعام 2019.

وقال المتوكل في “اللقاء الأول لشركاء الاستجابة الإنسانية والتنمية الصحية للعام 2019″، الذي انعقد بمبنى الوزارة صباح اليوم السبت: ان الوزارة تبذل كافة الجهود لرفع مستوى الخدمات التي يقدمها القطاع الصحي في كل المستشفيات والمرافق الصحية.

 وأشار المتوكل إلى أن نتائج المسح الميداني الذي قامت به الوزارة للمستشفيات والمرافق الصحية أثبت أن نسبة ما تقدمه من خدمات انخفض إلى 30% وهذه النسبة تؤكد أن اليمن دخلت مرحلة الخطر.

ونوه إلى أن الوزارة تحرص من خلال خططها وبرامجها على تفعيل جهود وإسهامات الشركاء في تنفيذ الخطط المزمنة والسريعة التي تهدف إلى دعم القطاع الصحي وحماية المنظومة الصحية من الانهيار نتيجة للظروف الصعبة التي تمر بها جراء العدوان والحصار.

وشدد وزير الصحة على ضرورة تفعيل العمل المشترك والإسهام بفاعلية لرفع مستوى الخدمات الصحية في كافة مرافق القطاع الصحي الذي تضاعفت مشاكله بعد خروج 60% من المرافق الصحية عن العمل نتيجة تعرضها للتدمير من قبل قوى العدوان، وكذلك خروج أغلبية المعدات الطبية عن العمل إما بسبب تدميرها أو بسبب عدم الصيانة.

وخلال اللقاء المنعقد تحت شعار “تفعيل وتجسيد مفهوم الشراكة بين الوزارة وشركاء الاستجابة الإنسانية للاحتياجات الصحية للعام 2019، تم استعراض نتائج المسح الميداني للمستشفيات والمراكز الصحية الحكومية وخطة الوزارة للعام 2019، والاحتياجات المطلوبة ودور الشركاء وإسهاماتهم، بالإضافة إلى استعراض ومناقشة آليات التنفيذ.

قد يعجبك ايضا