المصدر الأول لاخبار اليمن

روحاني يوجه خطاباً نارياً هاجم فيه خصومه الثلاثة

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

وجه الرئيس الإيراني حسن ورحاني خطاباً نارياً لإدانة خصوم بلاده ودعا الشعب الإيراني إلى “لعنة” الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية.
وقال روحاني في خطاب متلفز “ضع كل ما يلعن على من أوصلنا إلى الوضع الحالي”، وقال إن الولايات المتحدة و “الصهاينة” (أو إسرائيل) والمملكة العربية السعودية هم المسؤولون عن مشاكل إيران الاقتصادية المستمرة.

وأضاف السعودية وإسرائيل وراء قيام ترامب بالانسحاب من الصفقة النووية الإيرانية 2015 والمعروفة باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، المعاهدة الدولية ، التي وقّعت عليها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين ، منحت إيران العقوبات مقابل تعويضها عن كبح برنامجها النووي. جاء انسحاب ترامب على الرغم من تقييم المجتمع الدولي وقادة مخابراته بأن الصفقة قللت بالفعل من طموحات إيران النووية.

 

وفي إشارة إلى قرار ترامب بالانسحاب من المعاهدة ، قال روحاني إن هدف البيت الأبيض هو “العودة إلى طهران والسيطرة على الشعب” ، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية. لم يكن لواشنطن وجود دبلوماسي رسمي في طهران منذ الثورة الإيرانية عام 1979 ، عندما قطعت العلاقات بين البلدين.
وتابع الرئيس الإيراني: “لا أحد يستطيع أن يهزم أمة تسعى للمقاومة”. “لن يصلوا أبداً إلى أهدافهم”.

 

الجدير بالذكر أنه كثيرا ما استخدم روحاني وغيره من القادة الإيرانيين خطاباً قاسياً لحشد الدعم والتنافس على المنافسين، في الصيف الماضي ، حذر الرئيس الإيراني الولايات المتحدة: “لا تلعب بالنار ، أو ستندم”. وقال أيضًا إن “الحرب مع إيران هي أم كل الحروب”.

 

وفي الآونة الأخيرة ، انتقد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بشدة القادة الأمريكيين وتجديد العقوبات، وقال إن إدارة ترامب كانت مؤلفة من “أغبياء من الدرجة الأولى” وأن هزيمتهم ستكون “غير مسبوقة”.

 

المصدر// نيوز ويك//

قد يعجبك ايضا