المصدر الأول لاخبار اليمن

هادي يستفز “الإخوان” بتعيين “معياد” محافظا لبنك عدن

هادي يستفز “الإخوان” بتعيين “معياد” محافظا لبنك عدن

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

انتزع رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني الزراعي (كاك بنك) ومستشار المنتهية ولايته عبد ربه هادي، قرار الاخير بتعيينه محافظا لفرع البنك المركزي اليمني في عدن، بعد فضحه فساد سلفه محمد زمام في المضاربة بالعملة.

 

وكشف معياد الذي يشغل رئاسة ما يسمى “اللجنة الاقتصادية العليا” في عدن، قبل شهرين وثيقة تظهر فساد محافظ بنك عدن المُعين من هادي محمد زمام في المضاربة بالعملة ونهب فوارق سعر الصرف بمليارات الريالات شهريا.

 

وأدت سياسات حكومة هادي غير المنتخبة واجراءات محافظ بنك عدن محمد زمام إلى تدهور متسارع لسعر صرف الريال اليمني، بدءا من قراره تعويم سعر الدولار واخضاعه لمزايدة العرض والطلب ومرورا بطبع مليارات الريالات من دون غطاء.

 

ورفع معياد قبل شهرين، مذكرة لرئيس حكومة هادي، تطالب بـ “تحقيق جهاز الرقابة والمحاسبة في ملابسات فساد 6 عمليات لشراء بنك عدن العملة السعودية بسعر مبالغ فيه يتجاوز تسعيرة شركات الصرافة بفارق زيادة 9 مليارات ريال شهريا”.

 

ويتوقع مراقبون سياسيون واقتصاديون أن يثير قرار تعيين المؤتمري حافظ معياد محافظا لبنك عدن المركزي حفيظة تجمع الإصلاح (الإخوان) الذي يرى في تقريب معياد من هادي وتعيينه الأخير اختراقا لاستحواذه على مفاصل الدولة لصالح المؤتمر وتحديدا الجناح الموالي للإمارات.

 

ويتهم تجمع الإصلاح (الإخوان) حافظ فاخر معياد، بممارسة الفساد ابان شغله رئاسة مصلحة الجمارك (2001 – 2003)، ثم رئاسة (2003-2010) فإدارة المؤسسة الاقتصادية اليمنية، قبل أن يطيح التجمع به في اعقاب 2011، ليعود معياد للسلطة مجددا منتصف العام 2018م.

 

في حين لا يتوقع المراقبون الاقتصاديون أن يحدث تعيين حافظ فارقا في وقف تدهور الاقتصادي اليمني والعملة الوطنية، لارتباطه بسياسات التحالف وبخاصة الإمارات التي تسيطر على موانئ اليمن وتمنع تصدير النفط والغاز، في مقابل استحواذ تجمع الاصلاح على ايرادات نفط وغاز مارب.

قد يعجبك ايضا