المصدر الأول لاخبار اليمن

مؤتمر صحفي يكشف محصلة مروعة لجرائم التحالف في حجة

مؤتمر صحفي يكشف محصلة مروعة لجرائم التحالف في حجة

حجة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

خسرت محافظة حجة وحدها خلال أربع سنوات 1560 قتيلا و2300 جريحا غالبيتهم من الأطفال والنساء، جراء حرب التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات وتدعمها امريكا وبريطانيا.

 

ذلك ما كشفه مؤتمر صحافي عقده مكتب وزارة الإعلام في محافظة حجة الاثنين، لبيان محصلة الخسائر والأضرار البشرية والمادية التي تكبدتها المحافظة جراء حرب التحالف طوال أربع سنوات .

 

وفي المؤتمر أشار وكيل المحافظة لشؤون الإعلام والثقافة عادل شلي إلى “معاناة أبناء المحافظة جراء العدوان والذي استهدف الأرض والإنسان على مدى أربع سنوات وتداعياته علی الحياة المعيشية”.

 

واستعرض الوكيل شلي إحصائية صادرة عن مكتب الإعلام في المحافظة رصدت مقتل 1560 مدنيا منهم 350 طفلا و194 إمرأة، وجرح 2300 مدني بينهم 455 طفلا و312 إمرأة، جراء حرب التحالف”.

 

وقال الوكيل شلي: إن “محافظة حجة تعرضت على مدى أربع سنوات لحرب ممنهجة وتدمير كل ما يمس حياة المواطن من بنى تحتية وخدمية باستهداف 185 طريقا وجسرا و109 منشآت حكومية و148 مرفقا صحيا”.

 

وتابع: كما استهدف التحالف “42 مدرسة و76 منشآة سياحية وأثرية و82 خزانا وشبكة مياه و23 شبكة ومحطة اتصال و17 محطة ومولد كهرباء، فيما بلغ عدد المنشآت الإقتصادية المدمرة والمتضررة ألفاً و43 منشأة”.

 

من جانبه، استعرض مدير فرع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية علان فضائل الوضع الإنساني الصعب في المحافظة، وقال: إن “عدد الأسر النازحة خلال الأربع سنوات الماضية بلغ 68 ألفا و26 أسرة”.

 

وتحدث نائب مدير مكتب وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور وليد شمسان عن الأضرار التي لحقت بالقطاع الصحي جراء العدوان والحصار و”آثاره في إنتشار الأمراض والأوبئة وحالات سوء التغذية في المحافظة”.

 

من جهته، قال مدير مكتب وزارة الإعلام إبراهيم هاشم شرف: إن “ما ارتكبه العدوان خلال أربعة أعوام بحق أبناء المحافظة والشعب اليمني من جرائم مكتملة الأركان، تستدعي إحالة مرتكبيها إلى محكمة الجنايات الدولية كجرائم ضد الإنسانية لن تسقط بالتقادم”.

 

وأضاف شرف: أن “صمت المجتمع الدولي إزاء جرائم تحالف العدوان وصمة عار على جبين المجتمع الدولي، وشهادة وفاة تؤكد موت ضمير العالم الإنساني الذي يتم تشييعه يوميا منذ أربع سنوات مع جثامين المدنيين في كل قرية وعزلة بعموم محافظات الوطن”.

 

وبدوره استعرض مدير مكتب وزارة حقوق الإنسان في المحافظة عبدالله المحمري تقريرا حقوقيا حول أبرز جرائم التحالف في المحافظة .. مطالبا “المنظمات القانونية والحقوقية والمعنية بالإنسانية بالقيام بدورها الإنساني في إيقاف العدوان وتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جرائم تحالف العدوان في محافظة حجة واليمن عموما وملاحقة مرتكبيها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.