المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء تطلق مسابقة للمبتكرين وتدعو المبدعين في كل الوطن للمشاركة

مدير إدارة الصناعات الصغيرة بوزارة الصناعة والتجارة في صنعاء يكشف في حوار خاص لوكالة الصحافة اليمنية تفاصيل هامة عن المسابقة.

 حوار/عبدالكريم مطهر مفضل//وكالة الصحافة اليمنية//

 

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة اليمنية في صنعاء، عن تنظيم مسابقة خاصة للمبتكرين والمخترعين اليمنيين وبتبني الوزارة لمشاريعهم.

الإعلان الذي أطلقته الوزارة في 28 مارس الجاري كان الأول من نوعه وقد لاقى استحساناً كبيراً كونه جاء في ظرف استثنائي .

 

“وكالة الصحافة اليمنية ”  كانت حريصة على معرفة تفاصيل كثيرة  ولذلك أجرت حواراً مع مدير الصناعات الصغيرة في وزارة الصناعة والتجارة  يونس السوسوة المسئول المباشر عن المسابقة، والذي تحدث عن تفاصيل مهمة، ومصدر الفكرة، والأهمية المترتبة من إخراج ابداعات المبتكرين إلى حيز الوجود.

…………………………………..

# ماهي  فكرة  المسابقة  ؟

– مسابقة المبتكرين هي عبارة عن دعم للمبتكرين والمخترعين اليمنيين للخروج عن الإطار المتعارف عليها في المعارض اللحظية، ولذا تبنت الوزارة هذه المسابقة لإخراج أفكار وابتكارات المبدعين إلى حيز الوجود، حيث ستتبنى الوزارة تمويل ورعاية المشاريع الفائزة في المسابقة خاصة المتعلقة بالمجالات الاقتصادية الانتاجية؛ الأمر الذي سيخلق فرص عمل جديدة، ويرفد الأسواق المحلية بالمنتجات الصناعية التي ستخرج من هذه المسابقة مما سيخفف عبء فاتورة الاستيراد من الخارج.

 برنامج تلفزيوني للمسابقة

#  هل حظيت فكرة المسابقة بتفاعل واهتمام  ؟

–  فكرة هذه المسابقة تلقى تفاعلا واهتمام كبير من عدة جهات معنية، وبدأت هذه المسابقة تطور فكرتها حتى أنها ستحظى بنقل تلفزيوني مباشر للمسابقة عبر برنامج مكون من 30 حلقة بهدف الحفاظ على الشفافية وستكون المسابقة تحت اشراف لجنة من الخبراء والاكاديميين اليمنيين.

توجيه من قائد الثورة

# متى بدأت هذه الفكرة ومن هو صاحبها ؟

–  الفكرة بدأت منذ حوالي شهرين ونصف حيث جاءت الفكرة عبر توجيه مباشر من قائد ثورة 21 سبتمبر السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي بضرورة الاهتمام المباشر بالعقول النيرة ورعايتها بهدف ضمان رفد السوق المحلية بالصناعات والانتاج المحلي لمواجهة وتخفيف اعباء الحرب والحصار المفروض على الشعب اليمني وذلك بعد أن نجحت الصناعات العسكرية في الاعتماد على نفسها و توفير حاجاتها من السلاح عبر الصناعات المحلية.

كما أن رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط قد وجه  إلى قيادة وزارة الصناعة والتجارة بأن تتبنى فكرة البدء في الاعتماد على الصناعات اليمنية لتغطية حاجيات السوق المحلية وزيادة الانتاج فدعت قيادة وزارة الصناعة والتجارة إلى تنظيم مسابقة خاصة للمبتكرين والمخترعين اليمنيين يتم من خلالها تبني وراعية المشاريع الفائزة في المسابقة التي ستكون بإذن الله باكورة عمل لإنجازات عظيمة على الساحة الوطنية مستقبلا.

 المبدعين من الشمال والجنوب مدعون للمشاركة

 

 دعوة مشاركة لكل المبدعين في كل الوطن

# كم تتوقعون عدد المشاركين في هذه المسابقة ؟

– بالنسبة للمشاركين في المعارض اللحظية في السنوات الماضية كان عددهم 60 مشارك ونتوقع أن يترفع عددهم بشكل كبير في هذه المسابقة لكوننا قدمنا دعوة للمشاركين السابقين وكذا وجهنا دعوة مفتوحة لكل المبتكرين اليمنيين من شمال اليمن وجنوبه.