المصدر الأول لاخبار اليمن

“سائلة سواد حنش”..حاضنة خصبة للأوبئة ومصدر “مقرف” للروائح

تقرير خاص: وكالة الصحافة اليمنية//
تنبعث من سائلة “سواد حنش” في مديرية الثورة رائحة كريهة جداً يتأذى منها السكان والأهالي هناك .. مصدر تلك الرائحة مياه الصرف الصحي “القادمة من مناطق السنينة وما حولها مروراً بجامعة صنعاء.

تحولت سائلة سواد حنش إلى مرتع خصب وحاضنة مرعبة للبعوض المصدر الرئيسي للأمراض الوبائية، ومنها الكوليرا التي تواصل حصدها لأرواح العشرات وتطارد المئات من السكان بينهم أطفال ونساء.

وعلى الرغم من أن مصدر تلك الروائح المؤذية مياه الصرف الصحي “البالوعات” التي تمر داخل السائلة، إلا أن الجهات المعنية بمعالجة مثل هذه الإِشكاليات التي تأخر حلها كثيراً لم تقم بعمل الإجراءات اللازمة واقتصر أدائها على زيارة عابرة لأمين العاصمة في 27 فبراير الفائت، أصدر خلالها جملة قرارات لم تُنفذ حتى الآن.

 

ويشتكي الأهالي من قوة رائحة “مجاري الصرف الصحي” المنبعثة من السائلة ويقولون أنها تكدر عليهم حياتهم وتؤذيهم بشدة، وقد أكد بعضاً منهم لوكالة الصحافة اليمنية أن على الجهات المعنية في أمانة العاصمة عمل حل جذري لمشكلة السائلة وليس فقط الرش الذي تقوم به فرق المتخصصة وفي أوقات متباعدة ونادرة.

وعلى الرغم من أن مكتب الزراعة والري بأمانة العاصمة كان قد دشن أعمال رش للمبيدات الحشرية والوقائية في سائلة سواد حنش وذلك بعد زيارة أمين العاصمة حمود عباد للمنطقة في الأول من مارس الفائت، إلا أن المشكلة ما زالت قائمة.

ومطلع الشهر الفائت كان وكيل الأمانة المساعد المهندس عبدالكريم الحوثي أكد أن أعمال النظافة ورفع المخلفات من سائلة سواد حنش وتوصيل أنابيب الصرف الصحي ستبدأ في التاسع من مارس بواسطة مشروع النظافة ومؤسسة المياة في الأمانة حرصاً على صحة وسلامة سكان الأحياء المجاورة للسائلة وحفاظاً للبيئة، غير أن ذلك لم يحصل وهانحن الآن في الأول من إبريل، أي بعد شهر كامل على تلك التصريحات.

وفي 27 فبراير الفائت اطلع أمين العاصمة حمود عباد أثناء زيارته لسائلة سواد حنش على دراسات وتصاميم خاصة بتوصيل شبكة مجاري الصرف الصحي للأحياء المحاذية للسائلة في مديرية الثورة.

عباد كلف لجنة برئاسة مدير المديرية وعضوية مكاتب الاشغال والمياة والنظافة وعقال الحارات للقيام مهمتها رفع المخلفات المتكدسة في السائلة ومنع تدفق مجاري الصرف الصحي إليها.


مدير مؤسسة المياه الشامي قال أن الأحياء المحاذية لسائلة سواد حنش تحتاج إلى توصيل شبكة الصرف الصحي بطول ألف متر بتكلفة 240 مليون ريال وفقاً لدراسات المشروع السابقة لدى المؤسسة.

وباستثناء التصريحات الرسمية، يؤكد الأهالي المجاورين لسائلة سواد حنش أن لاشيء تحقق في واقع السائلة وروائحها النتنة والأوبئة التي تصدرها بصورة مرعبة.

قد يعجبك ايضا