المصدر الأول لاخبار اليمن

استنزاف المياه كارثة تهدد الأجيال في ذمار

استنزاف المياه كارثة تهدد الأجيال في ذمار

// تقرير خاص // محمد العلوي // وكالة الصحافة اليمنية //

 

قوبلت توجيهات قيادة السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة محمد حسين المقدشي ببمنع نقل المياه من آبار المياه في مديرية ميفعة عنس ذمار، لري مزارع القات في مديرية رداع بمحافظة البيضاء، بعدم التنفيذ والجدية من قبل النقاط الأمنية، بين مدينتي ذمار ورداع ، وهيئة الموارد المائية فرع ذمار.

 

وبحسب مصادر في هيئة الموار المائية في ذمار، لا تزال بحدود 750 ناقلة تنقل أكثر من  42 مليون لتر من المياه بشكل يومي من آبار مديرية ميفعة عنس ذمار، لري مزارع القات في مديرية رداع، التي تشكل تهديدا كبيرا لاستنزاف مياه حوض ذمار المائي، بعد جفاف الحوض المائي في مدينة رداع، بعد أن استنفذت المياه الجوفية هناك.

 

في مايو 2017، تم تشكيل ما تسمى  اللجنة المجتمعية للدفاع عن حوض ذمار المائي من الاستنزاف والحفر العشوائي، من قبل عدد من الناشطين، الذين يحذرون من خطورة استنزاف المياه والحفر الآبار العشوائية على مستقبل سكان مدينة ذمار.

 

وخلال العام 2018، اصدر محافظ المحافظة، توجيهات للجهات المعنية باتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة، للحد من استنزاف المياه، ومنع الحفر العشوائي في حوض ذمار المائي، والحد من إصدار تصاريح للحفارات التي يتجاوز عددها 30 حفار، من حفر الآبار، الا ما يؤكده الناشطين بأن تلك الإجراءات والتوجيهات لا تطبق على أرض الواقع، والتي بحاجة لتدخل مباشر من قبل محافظ المحافظة.

كارثة تهدد الأمن المائي لسكان مدينة ذمار مستقبلا، يجب التصدي لها بكل مسؤولية وجدية لتأمين الأجيال القادمة من المياه..قضية نطرحها بجدية بين يدي محافظ المحافظة !!!

قد يعجبك ايضا