المصدر الأول لاخبار اليمن

اليمنيون ينتخبون غدا ممثليهم لمقاعد البرلمان الشاغرة

اليمنيون ينتخبون غدا ممثليهم لمقاعد البرلمان الشاغرة

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

يتوجه اليمنيون واليمنيات صباح غد السبت إلى 453 مركزا انتخابيا في 24 دائرة انتخابية تتوزع على 10 محافظة الأكثر كثافة سكانية في الجمهورية، لانتخاب ممثلين لهم في مقاعد مجلس النواب الشاغرة نتيجة وفاة أعضائها ممثليهم السابقين.

 

ودعت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء الناخبين في 24 دائرة من الدوائر الانتخابية التي باتت بلا تمثيل نيابي نتيجة وفاة ممثليها في مجلس النواب، إلى التوجه صباح غد السبت إلى صناديق الاقتراع لانتخابات ممثليهم لملء المقاعد الشاغرة في مجلس النواب.

 

وينص دستور الجمهورية اليمنية على وجوب “اجراء انتخابات تكميلية لمجلس النواب في حال شغور مقاعد في المجلس” نتيجة وفاة النائب أو استقالته أو انقطاعه، ورغم دستورية هذا الحق الانتخابي لكل يمني، إلا أن تنفيذه تأخر بفعل ما يمر به اليمن.

 

اللجنة أهابت بجميع الناخبين المقيدين بسجلات الدوائر المحددة في قائمة عممتها على وسائل الإعلام، الحرص على ممارسة حقهم الدستوري في اختيار ممثليهم في مجلس النواب بالتوجه غدا السبت إلى مراكز الاقتراع المسجلة أسمائهم في جداولها.

وأكدت اللجنة على ضرورة أن “يصطحب الناخبين معهم البطائق الانتخابية أو أحد وثائق إثبات الهوية وهي البطاقة الشخصية أو العائلية أو العسكرية أو جواز السفر”.. منوهة بأن “اللجان الفرعية ستباشر عملها في تمام الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء”.

 

من جهته، أوضح أمين عام اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء محمد الجلال أن الانتخابات ستجرى في 25 دائرة انتخابية شاغرة في الجمهورية تضم 453 مركزا انتخابيا، وتشمل: أمانة العاصمة، ومحافظات:  ذمار، إب، تعز، البيضاء، صعدة، عمران، حجة، المحويت، والحديدة.

 

وقال: إن انتخابات المقاعد البرلمانية الشاغرة ستجرى في الدائرة 17 بأمانة العاصمة وعدد مراكزها 10، وفي الدائرة 33 بمحافظة تعز وعدد مراكزها 8، وفي الدوائر 88 و91 و92 و109 بمحافظة إب وعدد مراكزها 51، والدائرتين 124 و131 بالبيضاء وعدد مراكزها 53 مركزا انتخابيا”.

 

وأضاف: كما ستجرى انتخابات المقاعد البرلمانية الشاغرة في الدوائر 166 و177 و182 و188 و193 بالحديدة وعدد مراكزها 78، والدائرتين 203 و214 بذمار وعدد المركز 30، والدائرة 242 بالمحويت وعدد مراكزها 25، والدوائر 243 و251و260و261و262 بحجة وعدد مراكزها 128″.

 

وتابع أمين عام اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء محمد الجلال قائلا: “أيضاً ستجرى انتخابات المقاعد البرلمانية الشاغرة غدا السبت في الدائرتين 266 و267 بمحافظة صعدة وعدد مراكزها 44 مركزا انتخابيا، وفي الدائرة 289 بمحافظة عمران وعدد مراكزها 26 مركزا انتخابيا”.

 

وتشارك في الانتخابات التكميلية لملء المقاعد الشاغرة في مجلس النواب، 26 حزبا وتنظيما سياسيا، بمرشحين عنها واخرين توافقيين بينها، بجانب مرشحين مستقلين، توافرت فيهم الشروط المحددة في الدستور والقانون للترشح، بما فيها تزيكة الحزب أو 300 من الناخبين في الدائرة.

قد يعجبك ايضا