المصدر الأول لاخبار اليمن

هل سيتم تسليم البشير للجنائية الدولية ؟

هل سيتم تسليم البشير للجنائية الدولية ؟

عربي (وكالة الصحافة اليمنية)

أكد المجلس العسكري الانتقالي في السودان اليوم الثلاثاء، أن الحكومة المدنية التي ستتولى الحكم لاحقا، ستقرر تسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير للمحكمة الجنائية أم لا وليس من اختصاصاته.

وقال عضو المجلس الانتقالي الفريق جلال الدين الشيخ الطيب الذي يزور اثيوبيا “قرار تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية أم لا سيتخذ من قبل حكومة شعبية منتخبة وليس من قبل المجلس العسكري الانتقالي” حسبا صحيفة “الراكوبة” السودانية.

يذكر ان البشير يخضع لمذكرتي توقيف دوليتين أصدرتهما المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009 و2010 بتهمة “الإبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب” ارتكبت في إقليم دارفور بين عامي 2003 و2008.

ومن جانب أخر، أعلن المجلس العسكري في وقت سابق أنه يرفض تسليم البشير أو أي مواطن سوداني آخر لأي جهة دولية، ومنوها أنه من يحدد تسليم البشير للجنايات الدولية هو الشعب السوداني.

كما وهدد الاتحاد الإفريقي ومقره أديس أبابا، بتعليق عضوية الخرطوم إذا لم يسلم المجلس العسكري الانتقالي السلطة للمدنيين في غضون 15 يوما.

ودعا الفريق الشيخ خلال زيارته الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي إلى دعم المجلس لتجاوز الصعوبات السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.

قد يعجبك ايضا