المصدر الأول لاخبار اليمن

ترسانة اليمن الصاروخية .. مراحل النشوء والتطور

تقرير/ خاص/ وكالة الصحافة اليمنية// نجحت دائرة التصنيع الحربي للجيش اليمني واللجان الشعبية في مفاجئة العالم بالصناعات الحربية التي قهرت الصناعات الحربية العالمية مما ساهم في الانتصارات التي يحققها الجيش اليمني واللجان الشعبية وصمودهم الأسطوري ، وفي عدة مجالات بينها الصواريخ والطائرات المسيرة والقناصات والألغام المضادة للأفراد والمدرعات. صاروخ بركان 1 هو صاروخ باليستي نوع […]

تقرير/ خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

نجحت دائرة التصنيع الحربي للجيش اليمني واللجان الشعبية في مفاجئة العالم بالصناعات الحربية التي قهرت الصناعات الحربية العالمية مما ساهم في الانتصارات التي يحققها الجيش اليمني واللجان الشعبية وصمودهم الأسطوري ، وفي عدة مجالات بينها الصواريخ والطائرات المسيرة والقناصات والألغام المضادة للأفراد والمدرعات.

صاروخ بركان 1 هو صاروخ باليستي نوع “سكود” تم تحديثه وتعديله لزيادة مداه ليصل الى  أبعد من 800 كلم ، وعرف باسم صناعة المستحيل لكونه وصل للعاصمة السعودية الرياض ويبلغ طوله 12,5 متر ، والقطر 88سم ، أما وزن رأسه الحربي فيقدر بنصف طن بقدرة تدميرية شديدة الانفجار، والوزن الإجمالي للصاروخ 8 طن ، وقد تم تصميم رأسه الحربي لقصف القواعد العسكرية الضخمة.

صاروخ  بركان 2H

واحدا من أبرز الصواريخ الباليستية متوسطة المدى وتقدر المسافة التى يمكنه الوصول إليها ما بين 900ـ1400 كم، وهو أحد الأنواع الأكثر تطورا من صاروخ سكود وقد استطاع تجاوز منظومة صواريخ الدفاع الإسرائيلية والأمريكية حينما استهدف مطار الملك خالد بالرياض في 4 نوفمبر 2017م.

صاروخ النجم الثاقب 1

يبلغ مدى النجم “الثاقب1 ” 45 كيلومتر، وهو مزود براس متفجر يبلغ وزنه 50 كلغ من المواد الشديدة الانفجار، ويمكنه الحاق خسائر كبيرة في التحصينات.

صاروخ النجم “الثاقب 2 “

يبلغ مداه الى 75 كيلومتر وهو مزود براس متفجر وزنه 75 كلغ من المواد شديدة الانفجار

صاروخ “الصرخة”، يبلغ مداه 17 كم، ويحمل رأساً وزنه 15 كغم، وطوله 2,4 م، ويحمل صاعقا أماميا، وآخر خلفيا يمكن تفجيره عن بُعد.

منظومة صواريخ الزلزال 

منظومة ” صواريخ زلزال ” هى ثالث منظمة صواريخ من انتاج قسم التصنيع الحربي اليمني بعد صواريخ النجم الثاقب والصرخة، وتعد من المنظومات التكنولوجية الأكثر تطورا فائقة الدقة والتصويب وذات قدرات هائلة في تدمير أهداف العدو وبمساحات كبيرة.

وتمتلك هذه المنظومة الصاروخية قوة تدميرية هائلة على مستوى الأهداف قريبة المدى، ولديها حساسية عالية وتمتاز بسرعة الانفجار بمجرد ملامستها الهدف ، وتطلق المنظومة من منصة إفرادية ثلاثية الفوهات، وتتحكم فيه قاعدة إطلاق تعمل إلكترونياً ، كما تتميز هذه المنظومة بقدرتها على إصابة الأهداف بدقة عالية على مدى 3 كليومترات حيث تحمل رأسا متفجرا يزن أكبر من منظومات الصواريخ السابقة.

منظومة صواريخ الزلزال 2

منظومة صواريخ زلزال-الجيل الثاني، ويتميز بخصائص جديدة، من حيث القوة والدقة في إصابة الهدف، إذ تحمل مواد شديدة الانفجار، وتتميز بالدقة العالية في إصابة الأهداف المرصودة.
ويبلغ طول الصاروخ مترين ونصف، ووزنه 350 كلغ، فيما يبلغ طول الرأس الحربي 90 سم، ووزن الرأس 140 كلغ ، كما يبلغ مداها 15 كيلومتراً.

زلزال 3

يعتبر الجيل الثالث من صاروخ زلزال، وهو من عيار 650 ملیمتر ويصل مداه إلى 65 كيلومتر، ويبلغ وزن الرأس المتفجر نصف طن من المواد المتفجرة، طوله 6 امتار و يبلغ عدد شظاياه  10000 شظية.

منظومة صواريخ قاهر إم

يبلغ مداه 400 كيلو ويحمل رأس حربي يزن 350 كيلوغرام يتميز عن غيره من الصواريخ بدقة الاصابة العالية حيث تصل دقة الاصابة من 5 الى 10 عشره امتار وقد خضع لتجارب عديدة حتى وصل لهذا المستوى.

منظومة صواريخ قاهر إم 1

و صاروخ قاهر إم 1 هو صاروخ معدل عن صواريخ سام2 الروسية، وقد جرى تطويره ليصبح صاروخ ارض-ارض. وبموجب التطوير أصبح الصاروخ باليستيا يعمل على مرحلتين بالوقود السائل والصلب حيث يبلغ طوله 11 مترا ويزن 2 طن فيما يصل مداه بعد التعديل الى 500 كيلومترا كما يزن رأس الصاروخ 200 كيلوغرام ويحمل نحو 8000 شظية.

منظومة صواريخ صمود

منظومة صواريخ جديدة دخلت إلى نطاق الخدمة تحمل اسم “الصمود”، وهي صواريخ غير باليستية ويبلغ مداها 38 كلم.
ويبلغ طول صاروخ “صمود” أربعة أمتار وقطره 555 ملم، ووزن الرأس الحربي 300 كيلو جرام والوزن الكلي للصاروخ طن واحد، كما يبلغ مدى الصاروخ 38 كيلو متر وعدد الشظايا عشرة آلاف شظية.

منظومة صواريخ المندب

تعد هذه المنظومة من ابرز الانجازات التي استطاعت الخبرات المحلية اليمنية من صناعتها، حيث تمتاز بدقتها العالية في إصابة الهدف ومزودة بتقنية لن تستطيع سفن العدو العسكرية من فك شفراتها.

 

………………………………………………………………………………………………………………………..

الطائرات المسيرة .

أ. الطائرة الهجمومية: قاصف ” 1 ”
طول البدن: 250 سم وطول الجناح: 300 سم وزمن التحليق: 120 دقيقة والمدى: 150 كيلو متر ونوع المحرك: محرك بنزين وحمولة الرأس الحربي: 30 كيلو جرام
المهام :
مزودة بنظام ذكي لرصد الهدف وتحديده ثم ضربه ويتم تجهيزها بعدة أنواع من الرؤوس الحربية حسب المهمة.
ب. طائرة الإستطلاع: هدهد ” 1 ”
طول البدن: 150 سم وطول الجناح: 190 سم وزمن التحليق: 90 دقيقة والمدى: 30 كيلو متر
المهام:
رصد الأهداف وتحديد إحداثيات تجمعات العدو وعتاده.
الخصائص :
ـ مزودة بأحدث تقنيات التصوير الفوتغرافي.
ـ تمتاز بصغر حجمها وصغر المقطع الراداري الأمر الذي يصعب إكتشافها وتتبعها ومحاولة إسقاطها بصواريخ الدفاع الجوي.
ـ تتميز بصغر كمية الإشعاع الحراري، الأمر الذي يقلل من إحتمالية إصابتها بالصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء.
ـ بصمتها الصوتية قليلة الأمر الذي يصعب سماع أزيزها في جو المعركة.
ج. الطائرة الإستطلاعية: رقيب
طول البدن: 100 سم وطول الجناح: 140 سم وزمن التحليق: 90 دقيقة والمدى: 15 كيلو متر
المهام:
رصد مباشر للأهداف وميدان المعركة وتحديد إحداثيات تجمعات وعتاد العدو وتصحيح مباشر لنيران المدفعية
خصائص:
مزودة بنظام دقيق للرصد والتعقب بإستخدام الليزر وتستخدم تقنيات التصوير المتعددة “تصوي نهاري – تصوير حراري”تمتاز بسهولة التعامل معها في المناطق الوعرة وترافق كتائب المشاة.

د. الطائرة الإستطلاعية: راصد
طول البدن: 100 سم وطول الجناح: 220 سم وزمن التحليق: 120 دقيقة والمدى: 35 كيلو متر ونوع المحرك: كهربائي
المهام:
رصد الأهداف والمراقبة اللحظية لميدان المعركة وتصحيح مباشر لإدارة النيران.
الخصائص:
مزودة بأحدث تقنيات التصوير الفوتغرافي ومزودة بنظام خاص بالمسح الجغرافي ورسم الخرائط.

القناصات.

قناصة سرمد :استخدام فردي ، مضادة للدروع والتحصينات والآليات العسكرية المتنوعة
العيار: 50 ملم والمدى القاتل : 1250 متر والوزن : 13 كجم وآلية العمل : ميكانيكية
الطوال: لا يتجاوز 1700 ملم مما يجعلها واحدة من أهم القناصات التكتيكية متعددة الإستخدام وفي مختلف الظروف والبيئات مع القدرة على التزود بوظائف إضافية في التصويب والتحميل بذخائر متعددة الأغراض.
قناصة قاصم :
مضادة للدروع العيار: 30 ملم والمدى القاتل يصل إلى 5000 متر يعطيها ميزة الدفاع الجوي المنخفض والوزن 75 كجم والطول 2320 ملم وآلية العمل : كهربائية
القناصة ذو الفقار 1
مضادة للدروع العيار 23 ملم وبمدى قاتل يصل إلى2000 متر
تتميز بإنخفاض الوزن الكلي الذي لا يتجاوز 25 كجم وآلية العمل : ميكانيكية
والطوال 2460 ملم، مما يعطيها الكثير من المزايا التكتيكية والوظيفية في ميدان المعركة والإسناد وتحييد المركبات والمدرعات ودك التحصينات.
القناصة ذو الفقار2
مضادة للدروع العيار 23 ملم والتحصينات الخرسانية كواحدة من الانجازات الهامة للتصنيع الحربي في هذا المجال وفي ظل الاحتياج المتزايد لمثل هذا الأداء وتنفيذ أعمال قتالية وتكتيكية هامة وبمى قاتل يصل إلى أربعة آلاف متر وتستخدم أيضا كدفاع جوي منخفض ودقيق التصويب وبوزن إجمالي 62 كجم وآلية عمل ميكايكية وبطول كلي 2470 كلم.
القناصة خاطف
مضادة للآليات والأفراد بعيار 7ر12 كواحدة من القناصات التكتيكية وبمدى يصل إلى ألف و500 متر ووزن لا يتجاوز 14 كجم وآلية عمل ميكانيكية وبطول 1600 ملم مما يجعلها حر الحركة وسهلة التمويه والاخفاء وتعدد مراكز ونقاط التموضع في مخلتف الظروف والبيئات.
القناصة أشتر
من القناصات التكتيكية بعيار 5ر14 استخدام فردي مضاد للدروع وبمدى قاتل يصل ثلاثة آلاف متر ويمكن توظيفها كدفاع جوي منخفض وتمتاز بوزن متوسط لا يتجاوز 28 كجم وتعمل بطرية مكانيكية وبطول لا يتجاوز 2120 ملم.
القناصة حاسم
العيار 20 ملم استخدام ومضادة للدروع وبمدى قاتل يصل إلى ألفين و500 متر وتقوم بمهام الدفاع الجوي المنخفض بمهارة عالية وبوزن متوسط السلاح 28 كجم وتعمل بآلية كهربائية وبطول لا يتجاوز 2240 ملم.

القناصة (صارم)
مضادة للأفراد العيار 8 ملم وبمدى قاتل يصل إلى ألف و600 متر وتتميز بخفة الوزن وسهولة النقل والإخفاء والتمويه حيث يصل وزنها إلى أربعة كجم وتعمل بآلية ميكانيكية ولا يتجاوز طولها 1490 ملم.

قد يعجبك ايضا