المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يرد بـ “فيتو” على “فيتو ترامب”

الحوثي يرد بـ “فيتو” على “فيتو ترامب”

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

علق عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي على استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الفيتو ضد قرار مجلس الكونجرس تقييد مشاركة الولايات المتحدة في دعم تحالف الحرب الذي تقوده السعودية والإمارات على اليمن وحظر مبيعات السلاح للتحالف، برد وصفه مراقبون أنه “فيتو مفحم يقيم الحجة على أمريكا ومن ما يزال يشك في انها تقود الحرب على اليمن”.

 

وقال محمد الحوثي في سلسلة تغريدات على منصة “تويتر” نشرها ليل الأربعاء : “فيتو ترامب يؤكد أن الحرب أمريكية وإصرار الإدارة الأمريكية على حرب غير قانونية تنتهك القانون الدولي الإنساني”.

 

وأضاف عضو المجلس السياسي الأعلى محمد الحوثي: ” فيتو ترامب يؤكد أن الحرب على اليمن لا تصنف محلية وإنما عدوان خارجي إقليمي ودولي، وأي تصنيف آخر خدعة للمجتمع الدولي لغض النظر عن المساءلة والمسؤولية”.

 

الحوثي أشار في تغريداته إلى علاقة وثيقة بين أمريكا والإرهاب، وقال: “فيتو ترامب يمثل دعما واضحا للثيوقراطية في السعودية المعروفة بنشر أكثر أشكال التطرفً والتعصبً في جميع أنحاء العالم، الذي ذكره تقرير أحداث 11سبتمبر وأنشئ من أجله قانون جاستا”.

 

وبلغة أكثر صراحة في توجيه الإتهام، أضاف عضو المجلس السياسي محمد الحوثي قائلا: إن “فيتو ترامب يثبت التبني الكامل للإرهاب والإجرام وصناعته والحفاظ عليه بعكس ما تدعيه الإدارة الأمريكية عن محاربته”.

 

أما فيما يخص التبعات، قال الحوثي: إن فيتو ترامب “إسقاط لأي قناع إنساني أو حقوقي أو سياسي تحاول أمريكا تقمصه ويؤكد الرفض الأمريكي للسلام الذي تعيقه في كل جولة حوار وتفشله باستمرار”.

 

ولفت عضو المجلس السياسي محمد الحوثي إلى دوافع الرئيس الأمريكي، وقال : “من بين دوافع فيتو ترامب أيضا المصلحة الشخصية من الحلفاء الفاسدين، وهو تحد فج للكونغرس ردا على المماحاكات التي نتج عنها تقرير مولر”.

 

يخلص محمد الحوثي إلى القول: إن “الفيتو ضوء أخضر لاستمرار العدوان والحصار والأوضاع الإنسانية المأساوية التي وصلت باليمن للمجاعة، ويؤكد أن جرائم الحرب واستمرارها ممارسة أمريكية ممنهجة”.

 

وفي المقابل، أكد عضو المجلس السياسي محمد الحوثي تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية جرائم الحرب على اليمن، وقال: فيتو ترامب يحمل الإدارة الأمريكية كامل المسؤلية عن الجرائم والآثار المترتبة على العدوان والحصار”.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن الاربعاء استخدامه الفيتو ضد قرار مجلس الكونجرس تقييد مشاركة الولايات المتحدة في دعم تحالف الحرب الذي تقوده السعودية والإمارات على اليمن وحظر مبيعات السلاح للتحالف بوصفه قرارا خطيرا يهدد المصالح الأمريكية”.

قد يعجبك ايضا