المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة: الحرب على اليمن قتلت ربع مليون شخص

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية أوضح تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أمس الثلاثاء، أن الحرب على اليمن تسببت في “مقتل ربع مليون شخص سواء بسبب الهجمات بشكل مباشر أو لانعدام الرعاية الصحية وشح الغذاء” الناتج عن الحصار والحرب الاقتصادية.   وأكد التقرير أن التنمية البشرية تراجعت بمقدار عشرين عاما نتيجة الحرب التي خلفت عواقب […]

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية


أوضح تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أمس الثلاثاء، أن الحرب على اليمن تسببت في “مقتل ربع مليون شخص سواء بسبب الهجمات بشكل مباشر أو لانعدام الرعاية الصحية وشح الغذاء” الناتج عن الحصار والحرب الاقتصادية.

 

وأكد التقرير أن التنمية البشرية تراجعت بمقدار عشرين عاما نتيجة الحرب التي خلفت عواقب مدمرة، وتطرق التقرير إلى الضغوط التي عانى منها اليمن قبل اندلاع الحرب عام 2015، حيث كان ترتيبه 153 بين دول العالم على مؤشر التنمية البشرية.

 

وقال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن – أوك لوتسما –: “لو تحقق السلام غدا، فقد يستغرق الأمر عقودا حتى يعود اليمن إلى مستويات التنمية ما قبل الحرب”، مشيرا على أنها “خسارة كبيرة للشعب اليمني”.

 

وخلص التقرير إلى أنه على المدى البعيد “ستكون لهذه الحرب آثار سلبية واسعة النطاق تجعلها من بين أكثر الحروب تدميرا منذ نهاية الحرب الباردة”.

 

ويأتي التقرير في الوقت الذي تشهد فيه اليمن جائحة ثالثة لوباء الكوليرا في مختلف محافظات البلاد، وتعاني المستشفيات من نقص حاد في الأدوية الضرورية، فيما يعاني مرضى السرطان والفشل الكلوي والضنك ظروفا صعبة.

 

وانطلقت الحرب على اليمن في الـ 26 مارس/ أذار 2015 بحجة إعادة شرعية الرئيس المستقيل هادي، لكنها سرعان ما تحولت تحت ذريعة حماية المملكة من الخطر الإيراني، فدمرت البنية التحتية والمصانع والمزارع والمستشفيات والمطارات والمدارس والأسواق، وقتلت الأطفال والنساء والمدنيين، وخلقت أسوأ أزمة في العالم.

قد يعجبك ايضا