المصدر الأول لاخبار اليمن

طهران تتحدى عقوبات أمريكا وتبحث عن مشترين للنفط

ترجمة خاصة // وكالة الصحافة اليمنية//

 

قال وزير الخارجية الإيراني ، جواد ظريف ، إن طهران ستستمر في تحدي العقوبات الأمريكية من خلال إيجاد مشترين لنفطها وحذر من أن واشنطن يجب أن تكون “مستعدة للعواقب” إذا حاولت إيقافها.

وكانت أمريكا قد أعلنت العقوبات في نوفمبر لكن بعض الدول حصلت على إعفاءات مؤقتة سمحت لهم باستيراد النفط الإيراني. وتقول واشنطن الآن إن هذه التنازلات ، التي تؤثر بشكل رئيسي على الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتركيا ، ستنتهي في 2 مايو.

وقال ظريف ، الذي ينظر إليه على أنه الوجه المعتدل لإيران ويتحدث في نيويورك ، إن طهران ستبقي مضيق هرمز مفتوحًا أمام صادرات النفط.
نعتقد أن إيران ستواصل بيع نفطها، سنواصل البحث عن مشترين لزيتنا وسنواصل استخدام مضيق هرمز كممر عبور آمن لبيع نفطنا.

وأضاف أنه إذا دخلت الولايات المتحدة المضيق ، فعليهم “التحدث مع من يحمون مضيق هرمز ، وهو (الحرس الثوري الإسلامي)”.
أصر ظريف أيضًا على أنه ليست هناك حاجة لإيران لإعادة فتح الاتفاق النووي لعام 2015 مع الغرب كما طالب ترامب. تركت الولايات المتحدة الطاولة. الجدول لا يزال هناك. ليس كما لو لم يكن هناك جدول.

لقد تفاوضت على كل ذلك الاتفاق ، وأنا أعلم أنه لن تحصل إيران أو الولايات المتحدة على اتفاق أفضل “.

 

تشير تصريحاته إلى أن طهران قررت على ما يبدو أن أفضل طريقة هي إلغاء عقوبات ترامب على أمل أن تجلب الانتخابات الرئاسية في عام 2020 ديموقراطيًا إلى منصبه على استعداد للعودة إلى صفقة عام 2015. قال معظم المرشحين للرئاسة الديمقراطية أنهم سيحترمون صفقة أوباما مرة أخرى ، مما يعطي لطهران حافزًا لإبقاء اقتصادها مستترًا بأي حال من الأحوال حتى ذلك الحين.

المصدر// الغارديان//

قد يعجبك ايضا