المصدر الأول لاخبار اليمن

هكذا ستدار عملية تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية


تضع الرؤية الوطنية لبناء الدولة آلية تنفيذها لضمان اتساق وكفاءة وفاعلية إدارة التنفيذ وذلك بعد صدور قرار بشأنها من رئيس الجمهورية وكذا تحدد مختلف الأسس والقواعد والأدوار والمسؤوليات والمهام وفقا للمعايير الدولية لإدارة الرؤى الوطنية، على أن تتضمن الرقابة والمتابعة والتقييم، وبحيث تشمل الأطر المؤسسية المعنية بالتنفيذ.

 

وجاء في آلية تنفيذ الرؤبة أن رئيس الجمهورية رئيس المجلس السياسي الأعلى هو الراعي الرئيس للرؤية والمعني باعتماد الخطط الاستراتيجية المرحلية، والموازنات، وتقارير المتايعة والتقييم المتعلقة بالرؤية.

 

ويتبع الراعي الرئيس فريق استشاري من مجموعة من الخبراء، يتولى تقديم الاستشارات ودراسة وتحليل تقارير المتابعة والتقييم، والوثائق ذات العلاقة، وتقديم التوصيات المناسبة للرئيس ومتابعة الإجراءات التي تتخذ بشأن الرؤية على أن يتلقى نسخ من التقارير والمعلومات التي يحتاجها لتقديم استشاراته من مختلف المستويات المعنية التنفيذ والمتابعة والرقابة والتقييم.

 

كما يتبع الرئيس فريق للمصالحة الشاملة والحل السياسي ويعني بمختلف الجوانب المتعلقة بتنفيذ أهداف وأنشطة محور المصالحة الوطنية الشاملة والحل السياسي، وذلك إلى جانب وحدة الرقابة والمتابعة والتقييم وتشكل من الدوائر المختصة في مكتب رئاسة الجمهورية والجهات ذات العلاقة وتعني بالمتابعة ولتقييم لتنفيذ الرؤية الوطنية.

 

وتعد اللجنة الحكومية العليا لتسيير الرؤية إحدى الأطر المؤسسية إلى جانب الرئيس وتمثل الإطار الإشرافي الأعلى في المستوى الحكومي لإدارة تنفيذ الرؤية، وتكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية نواب رئيس مجلس الـوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص والأحزاب والمجتمع المدني والمرأة، وأمين عام مجلس الوزراء، ورئيس المكتب التنفيذي للرؤية.

 

 

أما اللجان القطاعية الوزارية فتتولى القيام بأدوار إشرافية وتنسيقية في إطار تنفيذ الرؤية، وفقا لما تحدده الآلية التنفيذية للرؤية.

 

وفي إدارة الرؤية يعتبر المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية جهازا فنيًا لإدارة عملية تنفيذ الرؤية في الحكومة، ويعمل تحت إشراف اللجنة الحكومية العليا لتسيير الرؤية، ويشكل من مجموعة من الكفاءات الإدارية وفقا لمعايير دقيقة بالاختيار وبالانتداب من مختلق الوزارات والجهات ذات العلاقة.

 

وتشكل الوحدات التنفيذية في السلطات والهيئات والأجهزة العليا من المسؤولين والمختصين بالجهة وتحت إشراف رئيس الجهة، وتعنى بعملية التخطيط والتنفيذ فيما يخص الجهة في إطار الرؤية، فيما تعنى بعملية التخطيط والتنفيذ فيما يخص الجهة في إطار الرؤية الوحدات التنفيذية على مستوى الجهات والتي تشكل من المسؤولين والمختصين بالجهة وتحت إشراف رئيس الجهة.

 

جدير بالذكر أن وحدة التنسيق بوزارة الإدارة المحلية تعمل على إدارة وتوجيه وتنسيق عملية التخطيط والتنفيذ على المستوى المحلي وتشكل من المسؤولين والمختصين داخل الوزارة تحت إشراف الوزير.

قد يعجبك ايضا