المصدر الأول لاخبار اليمن

نيويورك تايمز: لماذا تتحمل السعودية إهانات ترامب المستمرة؟

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أنه “على الرغم من طبيعة الشراكة القوية التي تربط واشنطن بالرياض، إلا ان هناك أسباب تدفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى تكرار إهانته للسعودية“.

 

وقال ترامب في كلمة ألقاها أمام تجمُّع لمؤيديه بولاية ويسكونسن الأمريكية: “اتصلت بالملك (سلمان بن عبد العزيز)؛ فأنا معجب بالملك، وقلت: أيها الملك، نحن نخسر كثيراً في الدفاع عنكم، أيها الملك لديكم أموال كثيرة..”، مضيفا : “يشترون (السعودية) الكثير منا، اشتروا بقيمة 450 مليار دولار.. لدينا أشخاص يريدون مقاطعة السعودية! هم اشتروا منا بقيمة 450 مليار دولار، وأنا لا أريد خسارتهم وخسارة أموالهم.. وعسكرياً نحن ندعم استقرارهم“.

 

وتابعت الصحيفة أن “العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية تستند منذ فترة طويلة، إلى معادلة بسيطة تتلخص في أن تشتري الولايات المتحدة النفط السعودي وتوفر أيضاً الحماية للمملكة في حال شنِّ أي هجوم أجنبي عليها، مقابل شراء الرياض السلاح الأمريكي“.

 

ووفقا للصحيفة، أبرم ترامب خلال زيارته للسعودية في أيار/مايو 2017، صفقة أسلحة مع السعودية بقيمة 110 مليارات دولار، مضيفة ان “بروس ريدل المحلل السابق في المخابرات الأمريكية، كتب اعتبر حينها إن ذلك غير صحيح، وذكر أن الصفقة المزعومة كانت في الواقع مجموعة من خطابات النوايا غير الملزمة لأعمال مستقبلية وصفقات سابقةٍ أيام إدارة الرئيس باراك أوباما، عندما اشترت السعودية أسلحة بقيمة 112 مليار دولار“.

 

وبعد عامين على إعلان ترامب، لم يتم التوصل إلا إلى صفقة سلاح واحدة جديدة منحت وزارة الحرب الأميركية بموجبها عقد تسليح للسعودية، بقيمة 2.4 مليار دولار، لشركة مارتن لتكنولوجيا الدفاع الصاروخي، ومن المتوقع أن تدفع السعودية 1.5 مليار دولار مقابل جزء من الصفقة.

 

وقالت الصحيفة إن “العلاقة بين السعودية وأمريكا لا تقوم على الجانب التسليحي فقط، فالولايات المتحدة أكبر شريك تجاري للرياض في الشرق الأوسط“.

قد يعجبك ايضا