المصدر الأول لاخبار اليمن

ترحيب وإشادة أممية بمبادرة الطرف الوطني لإعادة الانتشار في موانئ الحديدة

خاص /وكالة الصحافة اليمنية//   أشاد رئيس لجنة التنسيق الأممية الجنرال مايكل لوسيغارد بمبادرة الطرف الوطني إعادة الانتشار من موانئ الحديدة، داعيا الطرف الآخر إلى خطوات مماثلة تسهم في تحسين الأوضاع الإنسانية لليمنيين.   وأعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، ترحيب رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة […]

خاص /وكالة الصحافة اليمنية//

 

أشاد رئيس لجنة التنسيق الأممية الجنرال مايكل لوسيغارد بمبادرة الطرف الوطني إعادة الانتشار من موانئ الحديدة، داعيا الطرف الآخر إلى خطوات مماثلة تسهم في تحسين الأوضاع الإنسانية لليمنيين.

 

وأعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، ترحيب رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحُديدة بإعادة الانتشار أحادي الجانب من موانئ الحديدة، والصليف، ورأس عيسى.

 

وقال بيان مكتب المبعوث: “ستقوم بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) بمراقبة عملية إعادة الانتشار الأحادي الجانب هذه والإبلاغ عنها، والتي تبدأ في 11 مايو وستكتمل 14 مايو 2019”.

 

وأضاف البيان: “يلاحظ رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار أن هذه الخطوة العملية الأولى على أرض الواقع منذ إبرام اتفاق الحديدة، لكنه يشدد على ضرورة أن تلي هذه الخطوة الإجراءات الملتزمة والشفافة والمستمرة للأطراف، للوفاء الكامل بالتزاماتهم، علاوة على ذلك، يتعين أن تسمح عملية إعادة الانتشار الأحادي الجانب هذه بإنشاء دور للأمم المتحدة في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر، في إدارة الموانئ وتعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش وفقا للاتفاقية”.

 

وأشار البيان إلى أن التنفيذ الكامل لاتفاقية الحديدة سيعمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل فاعل إلى اليمن، حيث لا يزال الملايين بحاجة للمساعدة المنقذة للحياة .. لافتا إلى أن الأمم المتحدة ستواصل تقديم الدعم للأطراف في هذا الصدد حتى تفي بالتزاماتها تجاه الشعب اليمني، وتعيد السلام والاستقرار لليمن.

 

 

الجدير ذكره أن عملية إعادة الانتشار والتموضع لقوات الجيش واللجان الشعبية من موانئ الحديدة والصليف ومنشآت رأس عيسى النفطية تمت بإشراف أممي وبحضور فريق الأمم المتحدة المكلف بوقف إطلاق النار، والتي تتواجد في الموانئ الثلاثة للإشراف والتأكد من إعادة التموضع.

 

قد يعجبك ايضا