المصدر الأول لاخبار اليمن

المتوكل يؤكد خروج 75% من المنشآت الصحية عن الخدمة

خاص //وكالة الصحافة اليمنية//   اكد وزير الصحة والسكان الدكتور طه المتوكل أن القطاع الصحي أصبح يعاني من تدهور كبير وأن 75% من المنشآت والمرافق الصحية خرجت عن الخدمة بسبب العدوان وتعطل الاجهزة الطبية وإنتهاء عمرها الافتراضي.   وأشار الدكتور المتوكل، في حفل تدشين مشروع الإدارة العامة للموارد البشرية اليوم السبت، إلى أن 25% من [...]

خاص //وكالة الصحافة اليمنية//

 

اكد وزير الصحة والسكان الدكتور طه المتوكل أن القطاع الصحي أصبح يعاني من تدهور كبير وأن 75% من المنشآت والمرافق الصحية خرجت عن الخدمة بسبب العدوان وتعطل الاجهزة الطبية وإنتهاء عمرها الافتراضي.

 

وأشار الدكتور المتوكل، في حفل تدشين مشروع الإدارة العامة للموارد البشرية اليوم السبت، إلى أن 25% من المرافق والمنشآت الصحية فقط هي التي ما تزال تقدم خدماتها، مشددا على أهمية تكاتف الجهود واعداد الخطط والاستراتيجيات الي تربط العمل الصحي حتى يستفيد المرضى في كل المرافق الصحية.

 

وشدد الوزير المتوكل على ضرورة تكاتف جهود الجميع والاعتماد على النفس وعدم انتظار دعم المنظمات، منوها إلى أنه سيتم من خلال هذه الإدارة تجديد وتنظيم وارشفة ملفات وبطائق الموظفين ورقيا والكترونيا، وستتمكن جميع الكوادر الصحية من خلالها من الإرتقاء بالعمل المؤسسي الجماعي الذي يدعم الروية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ويخدم كافة المواطنين في مختلف المحافظات.

 

 وأشار الوزير إلى أن الوزارة كانت في السابق تعمل في جهة والمكاتب الصحية والمستشفيات والهيئات الحكومة تعمل في جهة اخرى مما أدى الى اضعاف العمل وتشتته وعدم الاستفادة منه.

 

 ولفت الدكتور المتوكل إلى أن أولويات الوزارة تستهدف بناء قدرات الكادر الصحي وبناء قاعدة بيانات وخلق الوعي القانوني الصحي، مؤكدا أهمية اعادة هيكلة وزارة الصحة لتخدم القطاع الصحي وتربط بين المرافق الصحية ووضع المعايير التي تساهم في الرقي بمستوى تقديم الخدمة سواء من قبل ادارة الخدمات الصحية أو من قبل ادارة الجودة ووضع المعايير المفروض تواجدها في القطاع الصحي.

 

 كما دعا وزير الصحة جميع القطاعات إلى دعم الادارة العامة ووضع الاستراتيجيات والخطط الطويلة والمتوسطة وخاصة في قطاع الرعاية والتي تمثل غالبية العمل الصحي وتختص بمكافحة الامراض والاوبئة وكذا الوقاية منها.

 

 

حضر حفل التدشين وكيل قطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور ووكيل قطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف ووكيل قطاع التخطيط والتنمية الدكتور عبدالملك الصنعاني ووكيل مساعد لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي.