المصدر الأول لاخبار اليمن

الماجستير بامتياز للباحث النهاري من جامعة ذمار

// ذمار // وكالة الصحافة اليمنية //   حصل الباحث محمد إسماعيل محمد النهاري على درجة الماجستير بامتياز من جامعة ذمار عن اطروحته الموسومة بـ "دراسة اقتصادية لإنتاج عسل النحل في محافظة ذمار(وصاب –دراسة حالة_لعام 2015)" .   وأشار الباحث محمد إسماعيل النهاري إلى أن الدراسة هدفت إلى معرفة الوضع الراهن لإنتاج عسل النحل على [...]

// ذمار // وكالة الصحافة اليمنية //

 

حصل الباحث محمد إسماعيل محمد النهاري على درجة الماجستير بامتياز من جامعة ذمار عن اطروحته الموسومة بـ “دراسة اقتصادية لإنتاج عسل النحل في محافظة ذمار(وصاب –دراسة حالة_لعام 2015)” .

 

وأشار الباحث محمد إسماعيل النهاري إلى أن الدراسة هدفت إلى معرفة الوضع الراهن لإنتاج عسل النحل على مستوى الجمهورية اليمنية، وبشكل رئيسي الى معرفة وتحليل العوامل المؤثرة على إنتاج عسل النحل في منطقة الدراسة وصاب محافظة ذمار.

 

ولفت إلى أن مشكلة البحث تلخصت في تدني انتاجية الخلية من عسل النحل حيث لا تتجاوز10% من المتوسط العالمي لإنتاج الخلية .كما لا يزيد نصيب الفرد اليمني من العسل عن 103 جرام. خلافاً لمتوسط نصيب الفرد الألماني والذى يبلغ حوالي 900 جرام .

 

وأشادت لجنة المناقشة والحكم المكونة من كل من أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة والطب البيطري جامعة ذمار الدكتور محمد علي الأكوع رئيسا ومشرفا والباحث بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور علي أحمد مقحيش عضوا ومناقشا خارجيا واستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة والطب البيطري بجامعة ذمار الدكتور محمد لطف عباد عضواً ومناقشاً داخليًا،  بالأطروحة والجهد الذي بذله الباحث.

 

وهدفت الدراسة إلى معرفة الوضع الراهن لإنتاج عسل النحل على مستوى الجمهورية وبشكل رئيسي في وصاب بمحافظة ذمار.